متى يبيض الحمام البلدي تعريف الحمام وأبرز خصائصه

Sahar Samir
مال وأعمال
متى يبيض الحمام البلدي تعريف الحمام وأبرز خصائصه

متى يبيض الحمام البلدي ؛ ماذا يأكل الحمام، كيف أحافظ عليه، كل تلك الأمور مهمة جدًا إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بالحمام، فيجب أن تلبي له احتياجاته الأساسية، وتحافظ على سلامته، مثله مثل أي طائر آخر، لذا قبل أن نجيب على هذا السؤال الأكثر تداولًا، سنجيب في المقام الأول عن أبرز الأساسيات التي يجب أن يكون من يهتم بالحمام ملمًا بها وعلى دراية تامة بكل تفاصيلها، والآن هيا بنا لنتعرف بالتفصيل على كل ما ترغبون بمعرفته في خلال السطور القليلة القادمة.

تعريف الحمام وأبرز خصائصه

ينتمي الحمام فئة الطيور، يتم إطعامه بحرص لأن التغذية السليمة تلعب دورًا هامًا في تحفيز دورة الإباضة، بالإضافة لتعزيز الرؤية، الأداء في الطيران، يحتوي الحمام على ما يسمى بالجسيمات المغناطيسية الحديدية، التي تقع بين الجمجمة دماغ الحمام. والتي تعتبر وحدات حساسة للمجال المغناطيسي للأرض، وبفضل هذا الأمر يستطيع الحمام أن يشعر بالتغيرات للأرض، لذلك أنه مهما طار بعيدًا عن منزله الأساسي يستطيع الرجوع إليه مرة أخرى، ويجد طريقة سهلة عندما يطير بعيدًا جدًا، ويمتد الحبل الشوكي حتى الجزء الأخير من القناة الشوكية، كما يترك الجهاز العصبي النخاع الشوكي، إلى أن يمتد ويصل إلى جميع الأعضاء والعضلات.

متى يبيض الحمام البلدي

هيكل جسم الحمام متوسط الحجم، وكما ذكرنا أن التغذية تلعب دورًا هامًا في دورة إباضة الحمام، كما أنه كلما ارتفع مستوى الهرمونات لدى الحمام، وزادت التغذية السليمة، كانت سببًا في زيادة عدد البيض.

  • لا يوجد وقت محدد الإباضة الحمام البلدي، ولكن الموعد الأكثر شيوعًا أن تكون في فترة الصيف وتستغرق فترة تتراوح من 17 أو 18 يومًا، ولكن قد تمتد تلك الفترة لتصبح 20 يومًا في فصل الشتاء بحسب برودة الجو، وقدرة الحمام على حماية البيض.
  • ولكن قد يزداد عدد البيض عن المتوقع أو المعتاد،
  • يبيض الحمام بيضة واحدة أو اثنين، ولكن في بعض الحالات قد يصل العدد من بيضتان وحتى ثلاثة بيضات في المرة الواحدة.
  • يوجد احتمالية لفساد أحد البيضات عند وضع ثلاثة بيضات، وقد تكون الثلاثة صالحة.

ما هي فترة التلبين في الحمام

لا تقل أهمية عن فترة التكاثر التي يمر بها الحمام، بل تعتبر أهم خطوة في وضع البيض للحمام، حيث تأتي في آخر أسبوع من الفقس، حيث تبدأ أنثى الحمام بتجهيز لبن الحويصلة حتى تستطيع بها إطعام صغارها في الفترة ما قبل ظهور الجريش بجسم صغار الحمام. بعدها تقوم الأنثى بتحويله ليصبح مادة بيضاء لينة تميل في الشبه مثل الحليب، وهي من تتولى تغذية صغارها بفمها عن طريق تحضير الحويصلة ووضعها في فمها، وبعد ذلك تتولى تغذيتهم أيضًا ولكن عن طريق إطعامهم الحبوب، والطعام الطري.

متى يبلغ الحمام الصغير

صغار الحمام يحتاجون للرعاية حتى يبلغ أعمارهم 25 يومًا، حتى يستطيعوا يأكلوا طعامهم بمفردهم، بالإضافة إلى أن الحمام يستطيع العيش لمدة تصل إلى 20 عامًا، بالطبع مع توفير الرعاية والتغذية الجيدين

  • هذا بالإضافة لضرورة تقديم الرعاية المطلوبة لصغار الحمام لمدة 5 شهور بعد خروجه من البيض إلى أن يبلغ ثم يتكاثر.
  • يتم سقوط الريش ريشة تلو الأخرى، حتى تسقط آخر ريشة وتعرف تلك المرحلة باسم (الوصمة)، في تلك الفترة يبلغ فيها الحمام، ويستطيع البدء في التزاوج ثم التكاثر.

كيف يتم تجهيز الحمام للتكاثر

قد تختلف فترة إنتاج الحمام باختلاف الظروف لكل عش، وفي جميع الأحوال يتم التزاوج للحمام في فصل الصيف، لذا يجب البدء بالاهتمام بالحمام بداية من شهر مارس

  • إطعام الحمام وجبتين في اليوم صباحًا ومساءً.
  • يجب استخدام الحبوب متوسطة أو صغيرة الحجم عند خلطها مع الأعلاف.
  • يجب زيادة معدل القمح في خلط العلف.
  • جمع الحمام معًا حتى يتمكنوا من التزاوج مع بعضهم البعض.
  • قبل يومين أو ثلاثة أيام يجب إعطائهم فيتامين ه لتعزيز خصوبة الحمام.

وفي نهاية المقال نود أن نكون قد أجبنا على سؤال متى يبيض الحمام البلدي، وكيف يتم تجهيزه للتكاثر، وما هي فترة التلبين، ومتى يبلغ الحمام الصغير، بالإضافة لشرح أبرز الخصائص التي يتمتع بها الحمام، حتى تكون على دراية تامة بتربيته في المنزل

رابط مختصر