ما هو الهاشجراف بديل البلوك تشين

وليد هوست
مال وأعمال
ما هو الهاشجراف بديل البلوك تشين

ما هو الهاشجراف بديل البلوك تشين؟ ما هي الخدمات التي تقدمها الهاشجراف؟ مجال العملات الرقمية ليس مجال سهلًا على الإطلاق، حيث إنه  يحتاج إلى تأمين بيانات المتداولين والسرعة في الناقلات لأن عامل الوقت مهم جدًا في هذه الأمور، لذلك تأتي تقنية الهاشجراف حتى تكون بديل بلوك تشين، فهل سوف تتفوق عليها في الأداء والسرعة؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال توضيح ما هو الهاشجراف بديل البلوك تشين.مين أمين

ما هو الهاشجراف بديل البلوك تشين

  • قبل التعرف على إجابة سؤال ما هو الهاشجراف بديل البلوك تشين سوف نتعرف أولًا على تقنية البلوك تشين، إن البلوك تشين هي أول من يدعم العملات الرقمية حيث إنها تحمي بيانات المستخدمين من مصدر واحد وبالتالي لا يمكن تكرار البيانات بها مما يزيد ذلك من أمان البيانات.
  • حيث لا يوجد في نظام البلوك تشين تلاعب بالبيانات أو احتيالها فإنها على درجة كبيرة من الحماية كما إن المستخدم لا يستطيع تغيير البيانات التي وضعها في البلوك تشين بدون تصريح من النصاب القانوني مع العلم أنه يتيح للمستخدم مشاركة البيانات فقط، فغذا قام محتال بتغيير تلك البيانات فسوف يعلم البلوك تشين كل المشاركين في الدفتر وسوف يكتشفون من يقوم بذلك.
  • انتشرت في الفترة السابقة تقنية تسمى هاشجراف قلبت الموازين وذاع صيتها بين سوق العملات الرقمية نظرًا لأنها ستكون بديل تقنية البلوك تشين، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين لا يعرفون الكثير عن هذه التقنية الجديدة حيث يقال إنها لا تعمل بنفس طريقة البلوك تشين، وفي السطور القادمة نوضح تفاصيل أكثر عنها.

مهام تقنية الهيديرا هاشجراف

إن تقنية الهيديرا هاشجراف سوف تعمل نفس أعمال البلوك تشين من حيث حفظ البيانات وحمايتها لأقصى درجة ممكنة، ولكن تختلف في آليتها عن الأخرى وهذا ما يميزها نظرًا لأنها سوف تعتمد على الرسم البياني Directed Acyclic graph وهذه هي طريقة أكثر فاعلية من طريقة السلسلة التي تسير عليها البلوك تشين.

للتوضيح أكثر يمكننا القول إن تقنية الهاشجراف تعمل بأسس رياضية معينة وخوارزميات معقدة لأنها سوف تدعم التطبيقات اللامركزية، على الرغم من ذلك التعقيد إلا أن أدائها يفوق أداء البلوك تشين في المناقلات حيث إنها تنقل أكثر من مائة ألف ناقلة خلال ثانية واحدة، تم العمل على هذه التقنية سنوات عديدة حيث قام بإنشائها مانس هارمان وليمون بيرد الذي حصل على الدكتوراه في علوم الحاسب لذلك فهو كان جدير بالعمل على هذه التقنية.

فوائد تقنية هيديرا هاشجراف

استكمالًا لموضوع ما هو الهاشجراف بديل البلوك تشين حيث إن الشخص الذي يتعامل بالعملات الرقمية سواء كان مستخدم أو مالك لها فإنه يحصل على فوائد عديدة عند استخدامه تقنية الهاشجراف بدلًا من البلوك تشين حيث إن أول فائدة سوف يحصل عليها هي السرعة في المناقلات وحفظ البيانات نظرًا لاستخدامها Gossip Protocol الذي ينشر إلى الشبكة بأكملها، هذا بالإضافة إلى عدم وجود كميات كبيرة للرسائل بسبب التحسينات التي حدثت بها.

هل تقنية الهيديرا هاشجراف تحتوي على عيوب؟

  • في الحقيقة لا يمكننا الجذم بأن هذه التقنية تحتوي على عيوب نظرًا لأنها مازالت مجربة، ولكن صرح بعض الخبراء في مجال العملات الرقمية أنها تحتوي على بعض العيوب التي قد تزعج المستخدمين والمتداولين والتي أولها هي استخدام هذه التقنية بدفع مبلغ مالي أي إنها ليست مجانية مثل البلوك تشين وبالتالي فلا تستطيع رؤيتها على Github والقيام بتطويرها.
  • هذا الشيء يقلق مستخدمين العملات الرقمية لأنه إذا ظلت برمجية التقنية مغلقة فإن هذا ينذر بوجود قيود على مستخدميها فيما بعد، مع العلم أن الرسوم التي تدفعها تحددها إدارة الشركة المنتجة للهاشجراف، حيث إن هذا الأمر هو من يحدد الاعتماد عليها من عدمه.
  • فعلى سبيل المثال إذا كانت التكلفة غير عالية وبسرعة كبيرة فإن ذلك سوف يجعل عدد كبير من الأشخاص يستخدمها لعدم الانتظار الطويل الذي كان يحدث للبلوك تشين، كما يؤخذ على تقنية الهاشجراف التعقيد الذي ظهر للأشخاص عند انطلاقها فلا يعلم أكثرهم هدف هذه التقنية ومعلومات كافية عنها حتى يقومون بتجربتها.

الخدمات التي تقدمها تقنية الهاشجراف

بعدما تطرقنا إلى إجابة سؤال ما هو الهاشجراف بديل البلوك تشين سوف نتطرق الآن إلى معرفة تفاصيل أكثر عن هذه التقنية من حيث الخدمات التي تقدمها حيث إن الهاشجراف مازالت مجربة كما ذكرنا لذلك فإن خدماتها لم تصبح عامة بعد بل مقتصرة على عدد معين من المطورين، ولعل من أهم الخدمات التي تقدمها هي خدمة العقود الذكية الذي يتم تشغيلها بلغة Solidity التي هي أشهر لغة برمجة حيث أفادت هذه الميزة المطورين بشكل خاص.

هل ستكون الهاشجراف بديل البلوك تشين إلى الأبد؟

بعدما وضحنا بالتفصيل ما هو الهاشجراف بديل البلوك تشين سوف نوضح الآن إجابة سؤال يتساءله الكثير من المستخدمين هل الهاشجراف سوف يحل محل البلوك تشين إلى الأبد بكل المميزات التي يحتوي عليها، ولكن لم نستطع معرفة إجابة هذا السؤال بالتحديد نظرًا لأن التجربة تختلف كثيرًا عن أرض الواقع.

فمن الممكن أن يحدث عدة مشاكل في الأمان، على الصعيد الأخر تقنية البلوك تشين مازالت تحتوي على عيوب تجعل المستخدمين ينزعجون منها ويريدون تجربة التقنية الجديدة، أحد أهم هذه العيوب هي عدم التوسع في الناقلات وفي عدد المستخدمين الأمر الذي قامت تقنية الهاشجراف بإصلاحه لذلك من المحتمل أنها ستكون بديلة للبلوك تشين عند تجربتها على أرض الواقع.

اقرأ المزيد: اهداف برنامج ميمان التقنية وكيف يعمل برنامج ميمان

ما هو عدد عملات الهاشجراف المتداولة؟

إن معرفة تفاصيل ما هو الهاشجراف بديل البلوك تشين تجعلنا نريد معرفة العملات التي يتم تداولها على هذه التقنية الجديدة، حيث إن الإجمالي يكون خمسون مليار عملة رقمية مع العلم أنهم قيد التداول حتى الآن، كل هذا بسرعة فائقة لأن خوارزميات الهاشجراف ليست صعبة مثلما يعتقد البعض.

كيفية استخدام تقنية الهاشجراف

إن الشبكة الرئيسية لهذه التقنية يمكن استخدامها المطورون حتى يتمكنون من إنشاء dApps حيث إن شبكة الهاشجراف الرئيسية تتميز بالسرعة والأداء العالي والأمان التام لحماية البيانات الخاصة بعملتها المشفرة وهي هيديرا، كما إن شبكتها تدعم تطبيقات dApps الهامة في تحقق الهوية وإنشاء الرموز وتسديد المدفوعات ومعلومات آمنة من الاحتيال أو الاختراق مع العلم أن هناك دراسة يقوم بها الشركات في هذا الأمر على موقع هيديرا هاشجراف.

كيفية تأمين شبكة هيديرا هاشجراف

  • بعدما وضحنا ما هو الهاشجراف بديل البلوك تشين سوف نوضح الآن كيف تقوم شركة هيديرا بتأمين الشبكة الخاصة بها حيث إن الشبكة تستخدم خوارزميات معقدة مثل الإجماع البيزنطي غير المتزامن المتسامح مع الأخطاء فهي الخوارزمية التي تعطي الأمان التام للشبكة.
  • مصدر هذه الخوارزمية هو مشكلة الجنرالات البيزنطيين وفيها يجب تخيل أربعة جيوش موزعين على مدينة ما تتعرض للهجوم، كل جيش في جانب منها حيث يحتاج الأمر هنا تنظيم الرسائل بين الجيوش وبعضها حتى يستطيعون الهجوم بفاعلية كبيرة مع الحذر من الأشخاص المنتحلين.
  • تقنية الهيديرا هاشجراف من التقنيات التي تحتوي على مميزات عديدة قد تجعل المتداولين يريدون استخدامها، فمن أهم هذه المميزات هي سرعة الناقلات التي ترسلها في الثانية الواحدة.
رابط مختصر