علاج دوالي الخصية اليسرى وهل علاج الدوالي أمر ضروري؟

جودي محمود
أدم وحواء
علاج دوالي الخصية اليسرى وهل علاج الدوالي أمر ضروري؟

علاج دوالي الخصية اليسرى، يوجد نسبة ليست قليلة من الرجال الذين يعانون من مرض دوالي الخصية اليسرى، حيث أن مرض دوالي الخصية هو حالة تضخم في أحد أوردة كيس الصفن، ويعاني منها نسبة عشرة بالمائة من الرجال، وثلاثون في المائة من المصابين يعانون من مشاكل في الخصوبة، ويبحثون عن دوالي الخصية اليسرى حيث أن نسبة تسعين بالمائة من حالات الإصابة تكون في الخصية اليسرى، وعشرة في المائة في الخصية اليمنى.

علاج دوالي الخصية اليسرى

 الأشخاص المصابون بمرض دوالي الخصية يبحثون عن علاج لمرض الدوالي إذا تم اكتشاف أنهم يحتاجون إلى العلاج، ويوجد ثلاث طرق لعلاج الدوالي: 

  • الجراحة باستخدام المنظار ويكون التخدير بشكل كلي ولا يستخدم التخدير الموضعي، ويتم العلاج من خلال فتح فتحة صغيرة، وإدخال أداة المنظار من خلالها، وبعد ذلك علاج الخصية.
  • التدخل الجراحي ويقوم بذلك طبيب جراح متخصص، ويتم من خلال تخدير الشخص سواء كان التخدير موضعي أو تخدير بالكامل، ويقوم الطبيب بفتح في البطن، أو الفتح أسفل الفخذ، أو في الفخذ نفسه، ويفضل أن يتم استخدام الفتح بالمجهر فهو أفضل بكثير من أي وسيلة أخرى.
  • العلاج بالانضمام من خلال الجلد ويتم ذلك من خلال استخدام القسطرة ودخولها إما من خلال الفخذ، أو من خلال عنق الوريد، ويقوم الطبيب بدعم القسطرة بلفائف وذلك حتى لا يدخل الدم إلى الاوردة المختلفة، وهذا النوع من العلاج يتم اختياره آخر خيار بعد الجراحة، ولا يتم استخدامه واللجوء إليه إلا قليلا.

اقرأ أيضًا: ما هو التواء الخصية وكيفية الوقاية من التواء الخصيتين

هل علاج الدوالي أمر ضروري؟

بعض الأشخاص الذين يكتشفون أنهم مصابون بمرض دوالى الخصية يكونون في حالة خوف وفزع، ويقومون بالبحث عن علاج دوالي الخصية اليسرى ولكن دوالي الخصية لا يكون شيء مزعج أو يحتاج العلاج، حيث أنه لا يسبب أي ألم أو ضرر عند معظم الأشخاص، وبعض الحالات لا تستدعي صرف علاج و يتعايشون طبيعي دون أي ضرر، وإذا تأخروا في علاج الدوالي لا يتأثرون بشيء.  وهناك بعض الحالات يمكن أن يقوموا بعلاجها دون تدخل جراحي من خلال أخذ المسكنات، وأيضًا اختيار الملابس الداخلية القطنية المريحة، ولكن هناك بعض الحالات التي يتوجب عندها الذهاب إلى الطبيب وأخذ علاج فورًا، واستخدام أحد وسائل العلاج التي قمنا بذكرها. 

الحالات التي يستوجب عندها علاج دوالي الخصية

بعض الحالات يقوم الطبيب بعمل تدخل جراحي سواء جراحة عامة أو جراحة المناظير إذا قام المريض بالشكوى من هذه الأعراض أو يلاحظ الطبيب وجود ضرر ومن هذه الحالات:

  • إذا عانى الشخص  من الآلام في منطقة الحوض أو عند الخصية بسبب دوالي الخصية. 
  • إذا تم حدوث ضمور في الخصية بسبب مرض الدوالي.
  • إذا وجد الطبيب أن مرض الدوالي سوف يؤثر على الإنجاب أو تتسبب في العقم لدى الشخص.

أعراض مرض دوالي الخصية 

عدد من الرجال لديهم الشك في إصابتهم بمرض دوالي الخصية، من خلال ملاحظة بعض الأعراض فيريدون من معرفة أعراض الإصابة بدوالي الخصية: 

  • من النادر أن يتم ملاحظة أعراض مرض الدوالي حيث أنه من النادر أن يسبب أي آلام.
  • في بعض الحالات يتم الشعور بآلام في الخصية.
  • ملاحظة مشاكل في الخصوبة.
  • عدم الراحة عند الجلوس طويلا، أو الوقوف لفترة طويلة، وتقل عند النوم.
  • تختلف أعراض مرض دوالي الخصية من شخص لشخص آخر كما يختلف مقدار الشعور بالتعب أو آلام الخصية. 
  • في بعض الحالات تزيد نسبة دوالي الخصية ويستطيع الشخص الشعور بها وتكون مزعجة له.

اقرأ أيضًا: ما هو التواء الخصية وكيفية الوقاية من التواء الخصيتين

تشخيص دوالي الخصية

عندما يشتكي الشخص من أي أعراض يقوم بالذهاب إلى الطبيب ويتم التشخيص من خلال وسيلتين: 

  • يقوم الطبيب بفحص جسد الشخص وسؤاله عدد من الأسئلة المتعلقة بالخصوبة، أو يقوم بملامسة الخصية والشعور بها. 
  • أو من خلال عمل الإشاعات، والتصوير بالموجات الفوق صوتية وستكشف لنا الصورة واضحة. 

وبذلك قد نكون ذكرنا علاج دوالي الخصية اليسرى، وكل ما يخص هذا المرض من أعراض أو تشخيص، كما يجب الإشارة أنه لا يوجد أي وسيلة لوقاية الشخص من الإصابة بهذا المرض.

رابط مختصر