طريقة الحساب الذهني وفوائده وأهميته

وليد هوست
أدم وحواء
طريقة الحساب الذهني وفوائده وأهميته

طريقة الحساب الذهني حيث أن بعض الأفراد يواجهون مشاكل في طريقة الحساب الآلي عن طريق الآلة الحاسبة ويلجأون إلى حسابها بالطرق التقليدية من خلال الورقة، وهناك المزيد من الطرق والأساليب المختلفة للحساب الذهني التي تمكن صاحبها من الوصول إلى نتيجة للعديد من العمليات الحسابية المتعثرة التي يصعب حسابها بطريقة ذهنية دون اللجوء إلى أي اختراع إلكتروني أو إلى الآلة الحاسبة، لذلك سوف نتعرف بالتفصيل على طرق الحساب الذهني.

الحساب الذهني

أن الحساب الذهني يتمثل في مفهوم انطلق في وقت قريب يسعى إلى تنشيط وتعزيز إمكانيات المعرفة والعلم واكتساب المعلومات وتعزيز المهارات العقلية خصوصا لدى الأطفال في أعمار صغيرة. يتيح نظام الحساب الذهني المزيد من الأساليب الابتكارية التي تعمل على أيجاد حلول للعمليات الحسابية الطيب تنمي الإحساس بقوة الشخصية للأطفال.

طريقة الحساب الذهني

  • يتم حساب العمليات الحسابية بطريقة ذهنية بالعديد من الأشكال وفيما يلي نعرض لكم بعض هذه الأساليب التي يتم عن طريقها حل العمليات الحسابية بطريقة ذهنية:
  • الأسلوب الأول: أول وسيلة لحساب العمليات الحسابية هو تخيل العملية الحسابية في باطن العقل لأن هذه المرحلة تعمل على رؤية الأرقام داخل العقل ومن ثم الوصول إلى جزء من حل هذه العملية الحسابية مع تصور ورؤية الأرقام الجديدة داخل العقل، ويتاح إعادة تصور الأرقام بصوت داخلي حتى لايتم نسيانه وذلك حتي يتم تصور العملية الحسابية بالكامل في حالة إذا كانت العملية الحسابية طويلة.
  • الأسلوب الثاني: أن أسلوب الجمع والطرح من اليسار إلى اليمين يتم عن طريق رؤية الأرقام في الموضع الأيسر لها ثم الأرقام في الموضع الأيمن لها ومن ثم فإن الرقم الذي يأتي من الناحية اليسرى يوضع في المكان الأيسر والرقم الأيمن يوضع في الموضع الأيمن.

أهم الامثلة على الحساب الذهني

سنعرض لكم عدد من أهم الأمثلة على الحساب الذهني فيما يلي:

  • حل المسألة 32+43 حيث يتم جمع كل الأرقام في الجانب الأيسر ووضعها في الموضع الأيسر كذلك 4+5=9 وجمع كل الأرقام في الجانب الأيمن كذلك 2+3= 5 ووضعها في الموضع الأيمن وبذلك يكون المجموع 95 ليكتب العدد 9 في  الموضع الأيسر ورقم 5 في  الموضع الأيمن.
  • مثال آخر 22-93 يتم طرح الأرقام في الموضع الأيسر 2-9=7 وتطرح الأرقام في الموضع الايمن لتكون 2-3=1 وبذلك يكون الحل 71 يكتب الرقم 7 في الموضع الأيسر ورقم 1 في الموضع الأيمن.
  • الأسلوب الثالث: أمكانية حساب الاصفار التي تجمع بين الرقمين عن طريق الجمع والطرح حيث يستطيع الطلاب عن طريق هذا الأسلوب جمع الاصفار التي تجمع بين الرقمين ثم تركها لحين حل باقي العملية الحسابية ثم يتم جمعها على المجموع الكلي للحصول على الناتج النهائي، ومن أهم الامثلة على ذلك كالآتي:
  • 12-70 يتم ترك الاصفار جانبا بين الرقمين 12 و 70 ثم يتم طرح الأرقام 12-7=5 ثم يوضع الصفر إلى مكانه ليكون النتيجة 50
  • مثال آخر 200+300 ثم يتم ترك الاصفار جانبا ويتم جمع الرقمين 2+3 =5 ثم نوضع الاصفار إلى مكانها ليكون الناتج 500
  • الطريقة الرابعة: رابع أسلوب لحل العملية الحسابية بشكل ذهني هو أن يتم استخدام الضرب عن طريق جمع الاصفار بين الرقمين مثل حل المسألة 50*3000 يتم ترك الاصفار جانبا ثم يتم ضرب الرقمين 5*3=0 15 ثم نضع الاصفار 150000
  • الطريقة الخامسة: هو أسلوب من أساليب الحساب بطريقة ذهنية وهو تقريب الأرقام إلى أرقام أخرى أكبر منها ثم يتم انقاص الفرق من الناتج، ويتم استخدام هذه الطريقة في حساب الأرقام الكبيرة مثل 596+380 يتم تقريب الرقم 596 الى 600 ثم جمعه مع رقم 380 ليكون الناتج 980 ويتم انقاص الأرقام الزائدة ليكون الناتج 976
  • الطريقة السادسة والأخيرة: الحساب بشكل ذهني وهو ربط العملية الحسابية بالأموال والنقود ويتم تقسيم العملية الحسابية إلى 100 جزء حتى يسهل حسابها بسهولة.

كيفية تحسين مهارات الحساب الذهني

يوجد العديد من الطرق والخطوات التي تساعد على تعزيز عمل الذاكرة والقدرات الحسابية عن طريق الحساب الذهني ومن أهمها مايلي:

  • حفظ جدول الضرب لأنه يعمل على تعزيز السرعة والقوة على حل المسائل الحسابية بشكل سريع.
  • حفظ مربع الأعداد من 1-20   والتدريب الكثير على حل المسائل الحسابية بشكل ذهني سريع دون اللجوء إلى استخدام الآلات الحاسبة.
  • التدريب الكثير على حل المسائل الرياضية عن طريق المواقع الإلكترونية.

مسابقة الحساب الذهني cusmas

أن هذه المسابقة الدولية لاختيار قدرات الحساب الذهني تنطلق كل عام ليتم المنافسة والتسارع بين الكثير من الطلاب على مستوى دول العالم، وفي هذه المسابقة يتم وضع 100 سؤال لكل طالب ليجيب عنهم في وقت 8 دقائق.

أهمية التعرف على طريقة الحساب الذهني

أن مهمة الحساب الذهني يعد من أهم القدرات التي يكتسبها الطلاب خصوصا في مادة الرياضيات وهو يعمل على تقوية الثقة بالنفس لدى الطلاب حتى يتم التمكن من القيام بحل المسائل الصعبة دون مساعدة الآخرين وعدم اللجوء إلى الآلة الحاسبة. أيضا يساعد على تعزيز الذاكرة ويطور من مهاراتهم على التفكير الجيد والسريع في نفس الوقت ويقوي من قدرات الاستعياب ورؤية الاشياء بشكل أعمق ويساعد على تقوية التركيز عن طريق السمع.

فوائد تعلم طريقة الحساب الذهني 

يوجد العديد من عوامل النفع التي تعود على الطلاب عند تعلمهم أسلوب الحساب الذهني ومن أهمها مايلي:

  • تعزيز مهارة الطالب على الاستماع والتركيز حيث يتم اللجوء إلى بطاقات الاستذكار عند البدء في التدريب في عملية الحساب الذهني وتعمل على تعزيز الذاكرة حتي يتم وضع بطاقات الاستذكار بسرعة في غضون ثوان معدودة حتى يتمكن الطالب من حل العمليات الحسابية بسرعة.
  • تعزيز الدماغ والقدرة على الإبداع حيث أن العمليات الحسابية تعمل على تعزيز الناحية اليسرى من الدماغ وأن نظام الحساب الذهني يعمل على تعزيز التركيز والتخيل وينشط الذاكرة والقدرات الأخرى التي تساعد على التفكير العميق وذلك يحفز الجانب الأيمن من الدماغ المسئول عن الابتكار.

فوائد الحساب الذهني للأطفال

  • القدرة على الاستماع عند الأطفال حيث يطور السرعة والدقة في الوصول إلى النتيجة الصحيحة في وقت زمني قصير مع الحصول على نتيجة دقيقة، وذلك يحتاج إلىقدرات معينة لابد من تعلمها عن طريق الحساب الذهني.
  • تعزيز الثقة بالنفس حيث تعزيز إمكانيات الطفل العقلية تعمل بشكل كبير على تقوية ثقته بنفسه، وذلك تجعله يواجه الصعوبات والاختبارات التي يواجهها في حياته على المستوى العملي أو الخاص.
  • تتطوير قدرة الطفل على التركيز حيث أن  نظام الحساب الذهني يقوم في الأساس على فعل عدة وظائف لذلك فهو  يعمل  على  اكتساب  الطفل  لمهارة  التركيز  الكامل  عند قيامه  بهذه  الوظائف  المكلف  بها.
  • تعزيز مهارة الطفل على التصور والتخيل حيث أن اكتساب الطفل لمهارة الحساب الذهني تعمل بشكل كبير على تطوير مهاراته على التخيل ورؤية الأرقام ذهنيا وذلك عن طريق الأباكس ” المعداد ” الخيالي  بطريقة مستمرة في حساب العمليات الحسابية.
  • تقوية  ذاكرة  الطفل  حيث  أنه  عند  اكتساب  مهارة  الحساب  الذهني  فإنه يتمكن من التعامل مع كل الأرقام على أنها صور خرازرت في الأباكس وعند حل أي عملية رياضية يكون الطفل قادرا على تذكر أي شيء في وقته وبذلك يحقق للطفل الذاكرة الفوتوغرافية.

أقرأ أيضًا: برنامج تطوير الخريجين المنتهي بالتوظيف 2022

طريقة الحساب الذهني حيث تعتبر من أحدث تعزيز طرق التعلم الحديث التي تساعد على الابتكار ونمو التفكير المتعمن الدقيق، ولقد عرضنا طرق اكتساب نظام الحساب الذهني مع شرح فوائده للأطفال ويجب تعلمه في السن المبكر للأطفال حتي يساعدهم على بناء عقلهم وتكوينهم الفكري.

رابط مختصر