أعراض حصوات الكلى وكيف نعرف انه تم اخراج حصوات الكلى؟

جودي محمود
أدم وحواء
أعراض حصوات الكلى وكيف نعرف انه تم اخراج حصوات الكلى؟

أعراض حصوات الكلى وكيف نعرف انه تم اخراج حصوات الكلى؟ آلام حصوات الكلى من الآلام الشديدة والمفاجئة وهي من أسوأ الآلام التي يعاني منها الإنسان في حياته فغالبًا ما يكون هذا الألم أحد أعراض حصوات الكلى لأن انتقال الحصوات من الكلى إلى الحالب يسبب تحفيزًا شديدًا لأجهزة استشعار الألم في الجهاز البولي وفي هذه المقالة تم وصف أعراض ومراحل إفراز حصوات الكلى.

أعراض حصوات الكلى 

يكون لمخرج الكلى واتصالها بالحالب حالة تشبه القمع يتدفق من خلالها البول إلى الحالب فتحدث العلامات الأولى لحصوات الكلى عند إزالة حصوات الكلى من موقعها الأصلي بعد فترة طويلة ودخولها في هذه القناة الشبيهة بالقمع وقد يكون الشخص مصابًا بحصوات في الكلى لمدة 20 عامًا ولكنه لم يشعر بها أبدًا.   استكمال لموضوع أعراض حصوات الكلى وكيف نعرف انه تم اخراج حصوات الكلى؟ فعندما يدخل الحجر إلى الحالب فهذه هي اللحظة التي يشعر فيها الشخص بالألم الحاد والشديد ويدرك الشخص حصوات الكلى لديه فبالطبع، لا يكون ألم حصوات الكلى شديدًا دائمًا، وأحيانًا يكون الألم خفيفًا ومقبولًا بسبب صغر حجم الحجر.

اقرأ أيضًا: ما هو حصوات الكلى؟.. التشخيص والأعراض وطرق العلاج

كما تقع الكلى في الجانبين على جانبي العمود الفقري، وتحدث حصوات الكلى دائمًا تقريبًا في كلية واحدة، لذلك يشعر بالألم في الجانب الأيمن أو الأيسر، وعادةً في الظهر أو الجانبين فبالطبع، هذا ليس هو الحال دائمًا، وأحيانًا يمكن أن ينتشر ألم الكلى إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل البطن والفخذ فاعتمادًا على نوع الحجر وموقعه، قد يكون الألم حادًا أو قصيرًا أو غامضًا وطويل الأمد.

في ضوء موضوع أعراض حصوات الكلى وكيف نعرف انه تم اخراج حصوات الكلى؟ فحصى الكلى غير الانسدادي، أي أن الحصاة لم تسد مجرى البول، تسبب أحيانًا ألمًا مبهمًا، ولكن يحدث ألم حاد وشديد عندما تسد الحصاة الحالب أو الكلى فعادة ما يكون هذا النوع من الألم غير مستمر وتتكرر فترات الألم والتسكين واحدة تلو الأخرى فبالطبع، قد يعاني كل شخص من الألم بشكل مختلف وبالإضافة إلى الألم، هناك علامات تحذيرية أخرى مرتبطة بحصوات الكلي الأعراض الأخرى هي كما يلي:

استفراغ وغثيان

يمكن أن تسبب حصوات الكلى اضطرابًا في المعدة، ولكن ليس على شكل أنفلونزا في المعدة أو تسمم غذائي، لكن الألم حاد ومركّز، بينما يكون ألم المعدة الطبيعي غامضًا ومنتشرًا فإذا كان الألم من الجانب الأيمن من البطن، فقد تعتقد أن الزائدة الدودية مصابة.

دم في البول

يعتبر البول الوردي علامة تحذير لمشاكل المسالك البولية مثل حصوات الكلى بالطبع، في بعض الأحيان، قد يؤدي تناول البنجر الأحمر المطبوخ (الشفاه) أو تناول بعض الأدوية إلى تغيير لون البول، ولكن إذا كان لديك تاريخ من آلام الكلى أو مشاكل في المسالك البولية، يجب عليك إبلاغ طبيبك.

بول رغوي أو كريه الرائحة

في حصوات الكلى، بالإضافة إلى تغير لون البول، قد تحدث تغيرات أخرى واضحة في البول فتحدث حصوات الكلى بسبب تبلور المعادن في الكلى، وتحدث هذه العملية في كثير من الأحيان عندما يكون البول أغمق، وباهتًا، ورائحته كريهة أكثر حيث تشبه الرائحة النفاذة للبول رائحة الأمونيا، ويمكن أن تكون هذه الرائحة علامة على التهاب المسالك البولية أو حصوات الكلى.

زيادة حجم البول وتقليله

لا يسبب انسداد مجرى البول الألم فحسب، بل يسبب أيضًا مشاكل بولية أخرى فكلما تحركت الحصوات إلى الأجزاء السفلية من الجهاز البولي، زاد الشعور بالتبول، وقد يكون هناك ألم وحرقان عند التبول.

اقرأ أيضًا: ثمار مفيدة لإزالة حصوات الكلى وكم عدد أنواع حصوات الكلى وما الفرق بينها؟

البرد

يصاب بعض الأشخاص بأعراض شبيهة بأعراض الأنفلونزا وحمى وقشعريرة عندما يكون لديهم حصوات في الكلى يمكن أن تتجاوز هذه المشكلة حصوات الكلى لأن مثل هذه الأعراض هي علامة على التهاب المسالك البولية ويجب عليك زيارة الطبيب دون إضاعة الوقت، كما تشمل العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى ما يلي:

  • تاريخ عائلي للإصابة بحصوات الكلى.
  • تجفيف.
  • نظام غذائي عالي السكر والملح والبروتين. 
  • بدانة.
  • أمراض الجهاز الهضمي.
  • بعض المكملات.

أعراض حصوات الكلى وكيف نعرف انه تم اخراج حصوات الكلى؟ فقد شرحنا الاعراض وطريقه إخراجها ويمكن أن تساعد معرفة العوامل التي تلعب دورًا في تكوين حصوات الكلى بشكل كبير في منع تكوين الحصوات اللاحقة حيث تتكون حصوات الكلى عادة عندما يحتوي البول على نسبة عالية من المعادن المرتبطة بحصوات الكلى.

رابط مختصر