النظام الغذائي لقصور الغدة الدرقية

جودي محمود
أدم وحواء
النظام الغذائي لقصور الغدة الدرقية

النظام الغذائي لقصور الغدة الدرقية يعد قصور الغدة الدرقية أحد أكثر الاضطرابات شيوعًا في جميع أنحاء العالم، من الجيد معرفة أن الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية فعالة في النمو والتمثيل الغذائي وتحسين وظائف الجسم، لذا فإن تقليلها وزيادتها يمكن أن يسبب العديد من الاضطرابات، زيادة الوزن هي إحدى مضاعفات قصور الغدة الدرقية، ويوصي الخبراء الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية أو اتباع نظام غذائي صحي.

النظام الغذائي لقصور الغدة الدرقية 

يسبب قصور الغدة الدرقية العديد من المضاعفات والاضطرابات، وتعد السمنة من أكثر المضاعفات شيوعًا، لذلك ينصح الخبراء الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية بفقدان الوزن، لكن فقدان الوزن ليس بالأمر السهل بالنسبة للأشخاص المصابين بقصور الغدة الدرقية، لا يتم الشفاء التام من قصور الغدة الدرقية وهذا قد يجعل عملية إنقاص الوزن صعبة بعض الشيء، لكنه ليس مستحيلاً.

لذلك، يوصى بمحاولة السيطرة على قصور الغدة الدرقية إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية، إذا كنت لا تزال تكافح من أجل إنقاص الوزن بسبب قصور الغدة الدرقية، فإليك بعض الطرق والأطعمة التي يمكن أن تعزز عملية التمثيل الغذائي لديك وتساعدك على التخلص من السمنة.

اقرأ أيضًا: ما هو سرطان الغدة الدرقية والأسباب الرئيسية لهذا السرطان

النظام الغذائي لقصور الغدة الدرقية

يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي صحي على التحكم في وظيفة هرمون الغدة الدرقية وتنظيم مستويات إفراز هرمون الغدة الدرقية، يمكن للأطعمة والنظام الغذائي المتوازن بشكل عام أن يكونا فعالين في تحسين حالة الشخص المصاب بقصور الغدة الدرقية، لكنها وحدها لا تستطيع التخلص من وزنك الزائد بالكامل.

يمكنك تقليل أعراض قصور الغدة الدرقية والاقتراب من هدفك المتمثل في فقدان الوزن عن طريق تناول الأدوية والأطعمة الصحية والمغذية واتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة مدى الحياة، عندما تصل وظيفة الغدة الدرقية إلى مستوى مقبول وتظل مستقرة، يمكنك التخلص من زيادة الوزن والسمنة بسهولة أكبر.

الأطعمة الفعالة في إنقاص الوزن 

لاحظ أن مقدار الوزن الذي تفقده أثناء اتباع نظام غذائي يعتمد أيضًا على قدرة جسمك على حرق السعرات الحرارية والعناصر الغذائية والحساسية الغذائية، ومع ذلك، فإن تناول المجموعات الغذائية التالية يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن بسبب قصور الغدة الدرقية نعرضها فيما يلي:

زيادة تناول اليود

مثل العديد من الأمراض، فإن الوقاية من نقص اليود أفضل من معالجته. على مدار الثمانين عامًا الماضية، تم بذل العديد من الجهود في جميع أنحاء العالم للقضاء على نقص اليود. في الواقع، كان القضاء على أوجه القصور أحد الأهداف الرئيسية لمنظمة الصحة العالمية، يعد استخدام الملح المعالج باليود الطريقة الرئيسية لعلاج النقص في جميع أنحاء العالم، وكذلك في مناطق العالم التي لا يمكن فيها استخدام الملح المعالج باليود، يتم استخدام حقن الزيت المعالج باليود.

تناول الأطعمة الغنية بالسيلينيوم

السيلينيوم معدن يساعد الجسم على تحسين وظيفة الغدة الدرقية، إذا كنت تأكل أطعمة تحتوي على السيلينيوم، فسيتم التخلص من الجذور الحرة التي تسبب زيادة الوزن، يقوي السيلينيوم جهاز المناعة ويزيد من قوة الجسم ضد الأمراض والاضطرابات، احصل على عنصر السيلينيوم الذي يحتاجه جسمك عن طريق تناول الأطعمة الصحية مثل البيض والبقوليات والمكسرات والسردين.

زيادة تناول الألياف

تتمثل إحدى طرق إنقاص الوزن للأشخاص المصابين بقصور الغدة الدرقية في تضمين الألياف في نظامك الغذائي الخاص بقصور الغدة الدرقية، تساعد الألياف على هضم الطعام، وتزيل السموم من الجسم، وتتحكم في تناول السعرات الحرارية، احصل على ما يكفي من الفاكهة والخضروات والبقوليات في نظامك الغذائي لقصور الغدة الدرقية.

قلل من تناول الأطعمة الغنية بالسكر والكربوهيدرات

يعتبر ارتفاع السكر والكربوهيدرات عدوًا كبيرًا لجسمك وعاملًا كبيرًا في عدم فقدان الوزن. لذلك إذا كنت تريد حقًا إنقاص الوزن وتريد التحكم في قصور الغدة الدرقية، فأنت بحاجة إلى الحد من مصادر السكر في نظامك الغذائي أو التخلص منها. 

اقرأ أيضًا: الدورة الشهرية بعد استئصال الغدة الدرقية.. العلاقة بين الدورة الشهرية واضطرابات الغدة الدرقية

زد من تناول الأطعمة المضادة للالتهابات

تناول الأطعمة التي تساعد الجسم على تقليل الالتهاب النشط أو زيادة وظائف المناعة الذاتية التي يمكن أن تضعف وظيفة الغدة الدرقية، هذه الأطعمة فعالة أيضًا في إنقاص الوزن بسبب قصور الغدة الدرقية، بالإضافة إلى هدف إنقاص الوزن، يجب أيضًا مراعاة فوائد تناول الأطعمة المضادة للالتهابات.

من أسهل الطرق لزيادة فقدان الوزن المتسبب فيه قصور الغدة الدرقية هو شرب الكثير من الماء طوال اليوم، يساعد الترطيب في السيطرة على الهرمونات، يقلل تناول الماء الكافي من احتباس الماء ويحسن الهضم ويزيل السموم من الجسم، كما أن شرب الماء يقلل من شهيتك ويقلل من تناول الطعام.

رابط مختصر