أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية والعوامل المؤدية لها

جودي محمود
2022-06-23T15:35:28+02:00
أدم وحواء
أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية والعوامل المؤدية لها

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية، يريد الكثير من الأشخاص معرفة أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية حيث يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية عندما تفرز الغدة الدرقية الكثير من هرمون الغدة الدرقية، كما يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى زيادة التمثيل الغذائي في الجسم ويسبب فقدان الوزن غير المرغوب فيه وعدم انتظام أو زيادة معدل ضربات القلب, فالعلاجات الفعالة لفرط نشاط الغدة الدرقية متوفرة اليوم، حيث يستخدم معظم الأطباء الأدوية الخافضة للضغط واليود المشع لتقليل إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وفي هذا الموضوع سوف نوضح لكم تفاصيل عديدة عن هذا الأمر.

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية هو حالة تنتج فيها الغدة الدرقية وتفرز هرمونات أكثر مما يحتاجه جسمك، كما تشمل الهرمونات الرئيسية التي تنتجها الغدة الدرقية ثلاثي يودوثيرونين (T3) وهرمون الغدة الدرقية (T4). 

يمكن أن تؤثر الإصابة بهذا المرض على نظام جسمك بالكامل، فكر في معنى كلمة “هايبر”! على الأرجح، أنت تفكر فقط في الأشياء السريعة أو النشطة، بالضبط عندما يكون لديك فرط نشاط الغدة الدرقية، فإن الهرمونات الزائدة تزيد من التمثيل الغذائي في الجسم بسرعة.

إن التمثيل الغذائي هو العملية التي يتم من خلالها تحويل الطعام الذي تتناوله إلى طاقة ويساعد جسمك على العمل بشكل طبيعي، فعندما يكون لديك فرط نشاط الغدة الدرقية يبدأ التمثيل الغذائي الخاص بك ويستمر بمعدل مرتفع، قد يجعلك هذا العيب تشعر بأن قلبك ينبض بشكل أسرع ويعاني من مشاكل مثل القلق والعصبية أكثر من ذي قبل.

اقرأ أيضًا : ما هي عقيدة الغدة الدرقية؟

أين يصنع هرمون الغدة الدرقية في جسمك؟

في إطار الحديث عن أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية فيمكن أن يكون سبب فرط نشاط الغدة الدرقية مجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك مرض جريفز والتهاب الغدة الدرقية، كما إن الغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل فراشة في الجزء السفلي من الرقبة  كما إن للغدة الدرقية لها تأثير كبير على صحتك، فهي تنظم هرمونات الغدة الدرقية جميع جوانب التمثيل الغذائي في الجسم، وعندما تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، يكون جسمك في حالة توازن وتعمل جميع الأعضاء بشكل صحيح. 

فإذا توقفت الغدة الدرقية عن العمل لأسباب مختلفة أو إذا كانت تنتج الكثير أو القليل جدًا من هرمونات الغدة الدرقية، فإن الآثار الجانبية يمكن أن تؤثر على الجسم كله.

العوامل التي تؤدي إلى فرط نشاط الغدة الدرقية

يمكن لعوامل مختلفة أن تسبب خللًا في وظيفة الغدة الدرقية وزيادة مستويات إفراز الهرمونات، بما في ذلك العديد من الأمراض بشكل عام، الأسباب الأكثر شيوعًا لفرط نشاط الغدة الدرقية هي:

مرض جريفز

في هذا الاضطراب تهاجم الخلايا في جهازك المناعي الغدة الدرقية، ويؤدي هذا إلى إفراز الغدة الدرقية الكثير من هرمون الغدة الدرقية، فإن مرض جريفز هو مرض وراثي (ينتقل عن طريق الأسرة) فإذا كان أحد أفراد عائلتك مصابًا بداء جريفز، فقد يتأثر أيضًا أفراد الأسرة الآخرون، وهو أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال، كما إن مرض جريفز هو السبب الأكثر شيوعًا لفرط نشاط الغدة الدرقية، والذي يمثل حوالي 85٪ من الحالات.

عقيدات الغدة الدرقية

يسمى النمو غير الطبيعي للخلايا في الغدة الدرقية عقيدة الغدة الدرقية (عقيدة الغدة الدرقية)، فالعقيدات قادرة على إنتاج هرمونات أكثر مما يحتاجه جسمك، ونادرًا ما تصبح هذه العقيدات سرطانية.

الغدة الدرقية

تتسبب في تسرب الهرمونات، وبالتالي تكون مستويات الهرمون أعلى مما يحتاجه جسمك، ويمكن أن يحدث التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة أو تناول أدوية مثل الإنترفيرون والأميودارون (أحد أدوية القلب).

اقرأ أيضًا : ما هو سرطان الغدة الدرقية والأسباب الرئيسية لهذا السرطان

اليد

إذا كنت تستهلك الكثير من اليود (من خلال نظامك الغذائي أو الدواء)، فسوف ينتج المزيد من هرمون الغدة الدرقية، فاليود معدن تستخدمه الغدة الدرقية لإنتاج هرمون الغدة الدرقية، وقد يسبب التباين المحتوي على اليود في الوريد أيضًا فرط نشاط الغدة الدرقية. 

إن معرفة أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية جعلتنا ندرك العديد من الأشياء التي كنا لا نعرفها من قبل حيث يجب معرفة أين يصنع هرمون الغدة الدرقية في جسمك والابتعاد عن العوامل التي تؤدي إلى زيادة نشاط هرمون الغدة الدرقية حتى لا يؤدي ذلك إلى مضاعفات عديدة أنت في غنى عنها.

رابط مختصر