الأسبوع الثامن والعشرون من الحمل

جودي محمود
أدم وحواء
الأسبوع الثامن والعشرون من الحمل

الأسبوع الثامن والعشرون من الحمل، عند الوصول إلى الأسبوع الثامن والعشرون فأنت في الثلث الثالث من الحمل، هذه الفترة مليئة بالتجارب والأعراض الجديدة، ومن المحتمل أن يظهر مزاجك الأمومي أكثر فأكثر مع انتفاخ بطنك أكثر، وخلال الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، قد تعانين من أعراض مثل آلام الظهر وعرق النسا، ويتعلم طفلك المزيد والمزيد من المهارات.

الأسبوع الثامن والعشرون من الحمل 

يزن طفلك الآن حوالي كيلوغرام كحجم الباذنجان بالضبط في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، يكون الطفل على بعد حوالي 10 بوصات (25.4 سم) من أعلى الرأس إلى أسفل الأرداف (المعروف باسم طول تاج العنق) ويكون الطفل أكثر من 14 بوصة (36.1) سم فوق الرأس حتى الكعب (طول تاج الكعب). خلال هذا الأسبوع، سيشغل طفلك مساحة أكبر في رحمك، ومع مرور الأسابيع، قد تشعرين بمزيد من الانزعاج والتعب وآلام الظهر، خلال الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، سيكون لطفلك فترات منتظمة من النوم والنشاط، من المحتمل أن تكون على دراية بهذه الفترات بسبب تحركاتها في رحمك. انتبهي لأنماط حركة جنينك لأنه يجب فحص التباطؤ والتوقف المطول لحركات الجنين على الفور من قبل الطبيب، إذا لاحظت أي تغيرات غير طبيعية في حركات طفلك، فاستشر طبيبك أو غيره من مقدمي الرعاية الطبية.

اقرأ أيضًا: الأعراض التي تظهر علاج الأسبوع السابع من الحمل

تغيرات وضع طفلك في الأسبوع الثامن والعشرون

سيكون طفلك في الوضع الصحيح للولادة، أي أن الرأس ستكون في أسفل الجسم وباتجاه مخرج الجسم، طفلك يومض هذه الأيام في العالم خارج جسمك، يعد الرمش أمرًا ضروريًا للمساعدة في منع دخول الأجسام الغريبة إلى عينيك، هذه المهارة هي مجرد واحدة من العديد من المهارات التي يتعلمها طفلك، وتشمل هذه المهارات القدرة على السعال، مص الأصابع، الفواق، والأهم من ذلك، تحسين التنفس.

اقرأ أيضًا: مراحل تطور نمو الجنين فى الأسبوع الثامن عشر من الحمل

تغيرات الأم في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل

ابتداءً من الثلث الأخير من الحمل، الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، سيشهد طفلك تغيرات ملحوظة في النمو والتطور أكثر من الأسابيع السابقة، في الأسابيع المتبقية قد تشعرين بالتعب الجسدي في وقت أقرب لأن جسمك المتغير يقوم بالكثير من العمل الشاق في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، وتستعد لراحة طفلك الذي ينمو في منزله الأول. خلال هذا الأسبوع، انتبه أكثر لنظامك الغذائي وتناول وجبات صحية ومغذية كل يوم، إذا شعرت بالنعاس أو كانت عيناك غائرتين نسبيًا، فإن تناول الأطعمة الغنية بالحديد سيساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة لديك وتلبية احتياجات الجسم الأساسية.

أخيرًا، يساعد البدء في ممارسة التمارين الرياضية والاستمرار فيها أثناء الحمل على تعزيز مستويات الطاقة لديك، إذا كنت قلقة بشأن زيادة الوزن في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، فاستشيري طبيبك للتأكد من أن وزنك في النطاق المثالي، يمكنك أيضًا الحصول على حركات تصحيحية مناسبة من خبير رياضي لتقليل آلام الظهر أو الحفاظ على وزن الحمل الطبيعي. قد تحتاجين أيضًا إلى تناول فيتامينات أو مكملات معينة أثناء الحمل في نفس الوقت الذي ينصح به طبيبك، تأكد من حصولك على ما يكفي من الكالسيوم والحديد والعناصر الغذائية الأخرى.

اقرأ أيضًا: علامات الحمل ببنت من البول

ما يجب فعله وما يجب تجنبه خلال 28 أسبوعًا من الحمل

  • تحدث إلى طبيبك عن لقاحات التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي، حتى إذا تم تطعيمك من قبل، فقد تحتاج إلى الحصول على اللقاح مرة أخرى لتعزيز مناعة طفلك.
  • تحسين نفسك عقليا، لهذا الغرض يمكنك استخدام تقنيات إدارة الإجهاد واسترخاء العقل مثل اليوجا والتأمل.
  • خلال هذا الأسبوع، قد لا تكون جودة نومك كما كانت من قبل، وقد تستيقظ أثناء الليل، لذلك من الأفضل تجنب شرب الشاي والقهوة قبل النوم.
  • استمر في تناول الفيتامينات التي وصفها لك الطبيب.
  • اشرب حوالي 8 إلى 12 كوبًا من الماء يوميًا.
  • تناول المزيد من الأطعمة والخضروات الغنية بالبروتين.
  • تحدث إلى طبيبك عن الأعراض مثل آلام الظهر. 

قمنا بفحص حالتك وحالة جنينك في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل خلال هذا الأسبوع، سيتعلم الجنين العديد من المهارات مثل الوميض، ومن المحتمل أن ترى المزيد من الحركة منه خلال هذا الأسبوع  كما في الأسابيع السابقة، عليك توخي الحذر بشأن نظامك الغذائي وفحوصات الحمل ؛ مع اقتراب نهاية الحمل، سيحتاج طبيبك إلى تحليل حالتك بعناية للولادة والتحكم في نمو الجنين، من الأفضل التنسيق مع المستشفيات المتخصصة في الشهر السابع للتواصل معك لحضور فصول الحمل المتخصصة.

رابط مختصر