ما هو الغير طبيعي بالموجات فوق الصوتية؟

جودي محمود
أدم وحواء
ما هو الغير طبيعي بالموجات فوق الصوتية؟

ما هو الغير طبيعي بالموجات فوق الصوتية؟ فحص تشوه الجنين بالموجات فوق الصوتية هو اختبار روتيني قبل الولادة يتم إجراؤه عادة في الأسبوع 18 إلى 20 من الحمل للتحقق من حجم ووظيفة أعضاء الجنين حيث يعتمد وصف اختبار الشذوذ على تشخيص طبيبك، فعادة ما يوصى بهذا الفحص بالموجات فوق الصوتية لفحص الجنين فتعتبر هذه الموجات فوق الصوتية من أهم الطرق للكشف عن أي عيوب خلقية أو وراثية لدى الجنين.

ما هو الغير طبيعي بالموجات فوق الصوتية؟

الموجات فوق الصوتية الغير طبيعية والتي تسمي شاذة هي فحص بالموجات فوق الصوتية يعتمد على الموجات الصوتية التي تفحص جميع أعضاء وأنسجة الجنين، بما في ذلك ما سنوضحه فيما يلي:

  • الرأس والدماغ.
  • الحبل الشوكي.
  • تجويف البطن.
  • قلب.
  • معدة.
  • الكلى والمثانة.
  • اليد والساق.
  • زوج.
  • حبل سري.
  • السائل الذي يحيط بالجنين.

 استكمال لموضوع ما هو الغير طبيعي بالموجات فوق الصوتية؟ فيقوم فني الموجات فوق الصوتية بتقدير عمر الجنين باستخدام المعلومات المسجلة في جهاز الموجات فوق الصوتية فسيفحص هذا الاختبار أيضًا معدل ضربات قلبك وإيقاعها، وستكتشف أيضًا ما إذا كنت حاملاً في حالات الحمل المتعددة وتعتبر معرفة جنس الجنين فائدة أخرى للموجات فوق الصوتية الشاذة كما تعتبر الموجات فوق الصوتية الشاذة طريقة آمنة وسهلة لتوفير معلومات عن الجنين ويمكن أن تؤكد لك المعلومات الواردة في هذا الاختبار أن طفلك يتمتع بصحة جيدة وخالٍ من المضاعفات والعيوب المحتملة.

اقرأ أيضًا: ما هو تسمم الحمل وكيفية علاجه بالتفاصيل

ما هي الأمراض التي تكتشفها الموجات فوق الصوتية الشاذة؟

يُلاحظ أنه في كثير من الأحيان، تكون استجابة الموجات فوق الصوتية للشذوذ طبيعية ولا يعاني الجنين من أي مشكلة، ولكن في نسبة صغيرة من الحالات، يمكن رؤية عيب فيقدم هذا القسم من المقالة قائمة بالعيوب المحتملة الأكثر شيوعًا في الموجات فوق الصوتية، بما في ذلك: يتم فحص شكل وبنية رأس ودماغ الجنين. في هذه المرحلة، يمكن رؤية مشاكل الدماغ مثل انعدام الدماغ، والتي نادرًا ما تحدث.

يتم فحص وجه الجنين للتحقق من الشفة المشقوقة والحنك المشقوق فبالطبع، يقع الحنك المشقوق داخل فم الطفل ويصعب رؤيته. يتم تقييم العمود الفقري للجنين طوليًا ومستعرضًا للتأكد من أن جميع العظام في نفس الاتجاه ويمكن التعرف على مجموعة متنوعة من مشاكل العمود الفقري مثل السنسنة المشقوقة.  يتم فحص قلب الجنين بحثًا عن الأذينين والبطينين لاكتشاف التشوهات المحتملة ويجب أن تفتح الصمامات وتغلق مع كل نبضة قلب حيث تقوم الموجات فوق الصوتية أيضًا بفحص الأوردة والشرايين الرئيسية التي تنقل الدم من وإلى قلب الجنين.

يبتلع الطفل دائمًا بعض السائل الأمنيوسي الذي يكون على شكل فقاعات سوداء في المعدة فبالطبع، هذا طبيعي وليس شذوذًا. يتم فحص كليتي الجنين لقياس التدفق الحر للبول إلى المثانة فإذا كانت المثانة الجنينية فارغة، فإنها تمتلئ أثناء الفحص ويمكن رؤيتها بسهولة على الموجات فوق الصوتية. في ضوء موضوع ما هو الغير طبيعي بالموجات فوق الصوتية؟ فبالإضافة إلى ما سبق، تقيس الموجات فوق الصوتية الشاذة أجزاء من جسم الجنين لقياس معدل نموها، بما في ذلك:

  • محيط الرأس (HC).
  • محيط البطن (AC).
  • طول عظم الفخذ (FL).

اقرأ أيضًا: ما هو الانسداد المعوي وكيفية علاجه

هل يمكن أيضًا اكتشاف الأمراض الوراثية بواسطة الموجات فوق الصوتية الشاذة؟

لا توفر الموجات فوق الصوتية الشاذة معلومات حول المشكلات الوراثية مثل متلازمة داون ولذلك، إذا كنت قلقًا بشأن الأمراض الوراثية، فمن المستحسن التحدث مع طبيبك حول هذا الأمر حتى يمكن وصف اختبارات الفحص.

من يقوم بإجراء شذوذ بالموجات فوق الصوتية؟

عادة ما يتم إجراء الموجات فوق الصوتية بواسطة فني الموجات فوق الصوتية (أخصائي الموجات فوق الصوتية) ومن حين لآخر، يوجد طبيب متخصص في العيادة يقوم بفحص الصور الناتجة لإعطائك مزيدًا من المعلومات حول الجنين.

ما هي الشروط قبل إجراء التصوير الشاذ بالموجات فوق الصوتية؟

تطلب منك بعض العيادات شرب 3 أكواب من الماء قبل الاختبار بساعة واحدة والامتناع عن التبول والسبب وراء قواعد ما قبل التصوير بالموجات فوق الصوتية هو أن المثانة الممتلئة تسمح بصور أوضح للجنين فاسأل عن شروط الاختبار في العيادات عند حجز موعد.

اقرأ أيضًا: علاج برد الجسم بالاعشاب اليك نصائح الأشخاص المصابون بالبرد

كيف يتم عمل شذوذ بالموجات فوق الصوتية؟

قبل تحريك مسبار الموجات فوق الصوتية على البطن، يتم فرك بعض الجل على الجلد لإرسال الصور إلى الشاشة بشكل صحيح ثم يتم إرسال نبضات الصوت من خلال مسبار ويتم طباعة صور واضحة للجنين على شاشة المراقبة وستتمكن من رؤية وجه طفلك عن قرب لأول مرة. 

 

ما هو الغير طبيعي بالموجات فوق الصوتية؟ فيُطلب من الأم أحيانًا إجراء فحص آخر غير طبيعي بالموجات فوق الصوتية فلا تقلق إذا طُلب منك تكرار الموجات فوق الصوتية غير الطبيعية حيث يتم تكرار حوالي 15٪ من الموجات فوق الصوتية لعدة أسباب، ومعظم المشاكل التي تحتاج إلى إعادة الفحص ليست خطيرة.

رابط مختصر