ما هو اختبار الفحص وأنواع اختبارات الفحص؟

جودي محمود
2022-06-23T23:46:26+02:00
أدم وحواء
ما هو اختبار الفحص وأنواع اختبارات الفحص؟

ما هو اختبار الفحص وأنواع اختبارات الفحص؟  هي اختبارات يتم إجراؤها لتشخيص الأمراض مبكرًا قبل ظهور أي أعراض وتقدم في الجسم فتعد اختبارات الفحص من أكثر الطرق فعالية لعلاج أي مرض أساسي في الوقت المناسب، وخاصة الاضطرابات التقدمية فبعض اختبارات الفحص، مثل السكري وضغط الدم، شائعة لدى كل من الرجال والنساء.

ما هو اختبار الفحص وأنواع اختبارات الفحص؟

البعض اختبارات الفحص مخصصه للرجال أو النساء فقط فعلى سبيل المثال، فحص PSA للرجال فقط والتصوير الشعاعي للثدي للنساء كما يتم تحديد كل اختبار فحص أيضًا لفئة عمرية معينة فعلى سبيل المثال، يوصى بفحص القولون والمستقيم من سن 50 ومرض السكري من سن 45. الإلمام بأنواع اختبارات الفحص الأكثر شيوعًا في هذا الجزء من المقالة، لتعريفكم أعزاءي بأنواع اختبارات الفحص، حيث نشير إلى اختبارات الفحص الأكثر شيوعًا والتي سنوضحها فيما يلي:

اقرأ أيضًا: علاج تساقط الشعر أثناء الحمل وأهم وسائل علاج الشعر أثناء الحمل

اختبار الكوليسترول

الكوليسترول عبارة عن دهون غشائية توجد في جميع خلايا الجسم حيث تساعد هذه الدهون في تكوين أغشية الخلايا وإنتاج بعض الهرمونات وإنتاج فيتامين د ويتم توفير الكوليسترول من خلال النظام الغذائي والتوليف في الكبد ومع ذلك، فإن الكبد قادر على إنتاج كل الكوليسترول الذي يحتاجه الجسم حيث يتم نقل الكوليسترول والدهون الأخرى في مجرى الدم في شكل جزيئات كروية تسمى البروتينات الدهنية.

LDL أو الكوليسترول الضار و HDL أو الكوليسترول الجيد هما نوعان من البروتينات الدهنية في الدم وفي فحص الكوليسترول، يكون الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من غيرهم كما يتراكم الكوليسترول الزائد في الدم في جدران الأوعية الدموية فيؤدي الترسب التدريجي للكوليسترول إلى انسداد الشرايين ويزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية  حيث أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول يمكنهم تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض نسبة الكوليسترول لديهم.

فحص الدم المخفي

قد يبدو عنوان هذا الاختبار غريبًا بعض الشيء بالنسبة لك، لكن هذا الفحص هو أحد أكثر الطرق فعالية للكشف عن سرطان القولون والمستقيم مبكرًا وفي هذا الفحص، يتم أخذ عينة من البراز من الشخص وفحصها في المختبر عن طريق الفحص المجهري أو الطرق الكيميائية للكشف عن وجود أي هيموجلوبين في البراز. يتطلب اختبار الدم الخفي في البراز جمع ثلاث عينات من البراز لفحص الدم تحت المجهر.

 استكمال لموضوع ما هو اختبار الفحص وأنواع اختبارات الفحص؟ فبالطبع من المهم ملاحظة أن وجود الدم في البراز له أسباب متنوعة منها البواسير، والشقوق، واستخدام بعض الأدوية، ونزيف الجهاز الهضمي، ولا يعني بالضرورة وجود أورام وسرطان كما توصي جمعية السرطان الأمريكية بهذا الاختبار للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا فإذا كان الاختبار إيجابيًا، فسيطلب الطبيب المزيد من الاختبارات لمعرفة السبب الدقيق للمضاعفات.

اختبار مسحة عنق الرحم

في مسحة عنق الرحم، يتم أخذ عينة من خلايا عنق الرحم للبحث عن التغيرات الخلوية المحتملة التي تنبه سرطان عنق الرحم فمسحة عنق الرحم هي اختبار فحص مهم للنساء دون سن 65، وتكمن أهمية هذا الاختبار في أنه يمكن الكشف عن السرطان في المراحل المبكرة عندما لا توجد أعراض بعد. في ضوء موضوع ما هو اختبار الفحص وأنواع اختبارات الفحص؟ فبالطبع، لا يعني الاختبار الإيجابي دائمًا وجود خلايا سرطانية، ولكن أحيانًا بسبب عدوى فيروسية أو التهاب، قد يكون الاختبار إيجابيًا فأحد الأسباب الرئيسية لسرطان عنق الرحم هو فيروس الورم الحليمي البشري (فيروس الورم الحليمي البشري)، الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وخاصة عند النساء اللائي لديهن شركاء جنسيون متعددون.

اقرأ أيضًا: علاج تساقط الشعر أثناء الحمل وأهم وسائل علاج الشعر أثناء الحمل

ما الفرق بين الاختبارات التشخيصية والفحوصات؟ 

فإن الغرض الأساسي من اختبارات الفحص هو اكتشاف المرض أو الأعراض المبكرة لدى الأشخاص الذين يبدو أنهم يتمتعون بصحة جيدة وفيما يلي بعض ميزات اختبارات الفحص:

  • لتحديد المؤشرات المحتملة المرتبطة بالأمراض.
  • بالنسبة لعدد كبير من الأشخاص، فهو بدون أعراض ولكنه يحتمل أن يكون خطيرًا.
  • اختبارات بسيطة ومقبولة للفئة المستهدفة والموظفين.
  • يحدد الحالات المشتبه بها في السكان.
  • يتم ذلك بتكلفة زهيدة وبسرعة حتى لا يتأثر الناس ماليًا.

ما هو اختبار الفحص وأنواع اختبارات الفحص؟ فتُستخدم الاختبارات التشخيصية لتشخيص وجود أو عدم وجود المرض لدى الأفراد الذين يعانون من أعراض أو بدون أعراض ولكن مع اختبار فحص إيجابي ويمكن أن تكون هذه الاختبارات شديدة ومكلفة وهذا ما وضحنا في هذا المقال.

رابط مختصر