ما هي متلازمة تكيس المبايض وما الذي يسبب متلازمة تكيس المبايض؟

جودي محمود
أدم وحواء
ما هي متلازمة تكيس المبايض وما الذي يسبب متلازمة تكيس المبايض؟

ما هي متلازمة تكيس المبايض وما الذي يسبب متلازمة تكيس المبايض؟ لابد أنك سمعت عن متلازمة تكيس المبايض عدة مرات، فهو مرض شائع يصيب الشابات والفتيات اليوم أكثر من السنوات السابقة، يمكن أن تكون قد سمعت طبيبك يتحدث عنها، فيعد هذا المرض من أكثر الأمراض شيوعًا عند النساء، ويُعرف أيضًا باسم متلازمة تكيس المبايض، فمتلازمة تكيس المبايض هي حالة ينتج فيها المبيضون كميات غير طبيعية من الأندروجينات.

ما هي متلازمة تكيس المبايض؟

يكون الأندروجين أعلى عند الرجال منه عند النساء، عندما يطلق المبيضان أكثر من الأندروجين الطبيعي، تتشكل العديد من الأكياس الصغيرة في المبايض هذه الأكياس مليئة بالسوائل، ومع ذلك فإن بعض النساء المصابات بهذا الاضطراب لا يعانين من التكيسات، بينما تستغني بعض النساء عن الكيس. تحدث الإباضة عندما تخرج بويضة بالغة من المبيض، بمجرد إطلاق البويضة، يمكن إخصابها بحيوان منوي ذكر، إذا لم يتم تخصيب البويضة، يتم إرسالها أثناء الدورة الشهرية، في بعض الحالات لا ينتج جسم المرأة ما يكفي من الهرمونات اللازمة للإباضة.

عندما تفشل المبايض في التبويض بنجاح، تتشكل العديد من الأكياس الصغيرة في المبايض، تنتج هذه الأكياس هرمونات تسمى الأندروجينات، يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات الأندروجين مشاكل أكثر وأكثر خطورة في الدورة الشهرية للمرأة، كما أنه يسبب العديد من الأعراض الشائعة المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS) الخفيفة إلى الشديدة بمرور الوقت.

اقرأ أيضًا: ما هو أفضل دواء لعلاج الاكتئاب؟ تعرف علي أضرار التوقف المفاجئ عن تناول الأدوية النفسية

ما الذي يسبب متلازمة تكيس المبايض؟

العديد من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لديهن أيضًا مقاومة للأنسولين، وهذا يعني أن الجسم لا يستطيع استخدام الأنسولين بشكل جيد، تتراكم مستويات الأنسولين في الجسم وقد تزيد من مستويات الأندروجين، يمكن أن تؤدي السمنة، أيضًا إلى زيادة مستويات الأنسولين وتفاقم أعراض متلازمة تكيس المبايض، يمكن أن تكون متلازمة المبيض المتعدد الكيسات وراثية، من الشائع جدًا أن تعاني الفتيات أو البنت في الأسرة من المتلازمة إذا كانت الأم مصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

أعراض متلازمة تكيس المبايض

تشمل أعراض متلازمة تكيس المبايض (PCOS) ما يلي:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية أو عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • المبيضات الكبيرة أو بها العديد من الخراجات.
  • نمو الشعر الزائد على الجسم بما في ذلك الصدر والمعدة والظهر، هذه الحالة تسمى الشعرانية.
  • زيادة الوزن وخاصة حول البطن.
  • الإصابة باضطرابات الخصوبة أو العقم.
  • البشرة الدهنية وحب الشباب على الجلد.
  • تساقط الشعر بنمط ذكوري وحدوث الصلع.
  • تنمو العلامات على الجلد، في هذه الحالة تنمو بقع صغيرة من الجلد الزائد على الرقبة أو الإبط.
  • بقع داكنة أو سميكة من الجلد على مؤخرة العنق والإبطين وتحت الثديين.

علاج متلازمة تكيس المبايض

غالبًا ما يتم علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات بالأدوية، من الجيد معرفة أن الأدوية لا يمكنها علاج هذه المتلازمة بشكل كامل، لكنها يمكن أن تساعد في تقليل الأعراض والوقاية من بعض المشاكل الصحية، يعتمد علاج متلازمة تكيس المبايض على عدة عوامل، من العوامل الفعالة في علاج هذه المتلازمة وأيضًا مستوى نجاح علاجها العمر وشدة الأعراض والصحة العامة للجسم، قد يعتمد نوع العلاج على رغبتك في الحمل في المستقبل أم لا، إذا كنت تخططين للحمل، فقد يشمل علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ما يلي:

علاج متلازمة تكيس المبايض لدى النساء اللواتي لا ينوين الحمل

يعتمد علاج متلازمة تكيس المبايض على الهدف من العلاج، إذا كان الهدف من العلاج هو أي شيء آخر غير الحمل، فقد يوصي طبيبك بالعلاجات التالية:

حبوب منع الحمل

تساعد حبوب منع الحمل في السيطرة على الدورة الشهرية، هذه الأدوية فعالة أيضًا في خفض مستويات الأندروجين عندما يأخذ المريض هذه المجموعة من الحبوب فإنه يعاني من آثار مفيدة أخرى مثل تقليل مستوى حب الشباب وتقليل مشكلة تساقط الشعر.

اقرأ أيضًا: ما هو تسمم الحمل وكيفية علاجه بالتفاصيل

أدوية السكري

إذا كنت تعانين من مقاومة الأنسولين ومتلازمة تكيس المبايض، فمن المحتمل أن يستخدم طبيبك أدوية السكري لتحسين حالتك، تساعد أدوية السكري في تقليل مقاومة الجسم للأنسولين. قد تساعد هذه الأدوية أيضًا في تقليل مستويات الأندروجين وتقليل نمو الشعر الزائد عند الذكور، مع الاستخدام المنتظم لأدوية مرض السكري، مع تقليل مقاومة الجسم للأنسولين، سيعاني الشخص تدريجيًا من التبويض المنتظم. 

إذا كنت تعانين من زيادة الوزن ونمو الشعر الزائد وحب الشباب نتيجة لمتلازمة تكيس المبايض، فيمكنك استخدام علاجات التجميل، ستساعدك العلاجات التجميلية مثل التحليل الكهربائي وإزالة الشعر بالليزر على التحكم في الآثار الجانبية للمريض واستعادة ثقتك بنفسك، من أجل أن تكون قادرًا على التحكم بشكل أفضل ومعالجة أعراض وآثار المرض، تأكد من استشارة طبيبك.

رابط مختصر