لقاح الإيدز ما هو اللقاح وماذا يفعل؟

جودي محمود
أدم وحواء
لقاح الإيدز ما هو اللقاح وماذا يفعل؟

لقاح الإيدز هو مرض نقص المناعة المكتسب، يمكن العثور على الفيروس في أي فئة عمرية وليس له حد عمر على الإطلاق، لأن الإيدز يهاجم الخلايا المناعية، يساعد الحصول على لقاح الإيدز في السيطرة على المرض والسيطرة عليه، فإن الشخص المصاب بالمرض سيكون ضعيفًا للغاية وضعيفًا لأنه لا يمتلك جهازًا مناعيًا جيدًا، ولكن هل يوجد لقاح ضد فيروس نقص المناعة البشرية؟

 لقاح الإيدز

هذا المرض ناجم عن فيروس نقص المناعة البشرية HIV، عندما يصاب الشخص بفيروس نقص المناعة البشرية، تتضرر خلايا جهازه المناعي بشدة وتتلف، من المرجح أن يصاب الأشخاص المصابون بالإيدز بالأمراض المعدية والسرطانات أكثر من المجموعات الصحية الأخرى غير الحاملة لفيروس نقص المناعة البشرية، لأن المرض يبذل قصارى جهده لتدمير خلايا الجهاز المناعي، فإن الشخص المصاب بالمرض سيكون لديه جهاز مناعة ضعيف وغالبًا ما يكون مصابًا بأمراض معدية خطيرة، من الجيد معرفة أنه لا يمكن القضاء على فيروس نقص المناعة البشرية وأنه يفقد تدريجياً كل قوة الجسم للسيطرة على الأمراض المعدية والحالات الطبية الأخرى، ولكن يمكن السيطرة عليه من خلال التشخيص في الوقت المناسب.

اقرأ أيضًا: أسباب الإصابة بمرض الإيدز.. تعرف علي الطرق المؤدية له

تشخيص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية

يتم تحديد مجموعة من المصابين بالإيدز وليسوا على دراية بالمرض بأنفسهم، لأن هذا المرض يضعف جهاز المناعة، فقد يعاني المريض من التهابات وسرطانات عدة مرات أكثر من غيره، لذلك يختبر الشخص لمعرفة سبب الإصابة أو السرطان، لكنه يلاحظ أنه مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية المتقدم. يمكن الكشف عن الإيدز عن طريق فحص الدم.

ما هو اللقاح وماذا يفعل؟

اللقاح هو منتج مصنوع من كميات قليلة جدًا من الفيروسات أو البكتيريا أو السموم، يمكن للقاحات مثل لقاح الإيدز أن تساعد جهاز المناعة لديك على محاربة العدوى بشكل أسرع وأكثر فعالية، عندما تحصل على لقاح، تتسبب مركباته في تفاعل جسمك وتحفيز جهاز المناعة لديك على الاستجابة.

في هذه الحالة، يحفز اللقاح جهاز المناعة، مما يجعل الجسم يقاوم الجراثيم ويتذكرها لمهاجمتها إذا هاجمتها الجراثيم مرة أخرى، من المفاهيم الخاطئة الشائعة حول اللقاحات، بما في ذلك لقاح الإيدز، أننا نمرض بعد التطعيم، اللقاحات مصنوعة من كميات قليلة جدًا من الجراثيم الميتة، لذلك لا تمرض بعد إعطاء اللقاح، وبدلاً من ذلك، فإن جهاز المناعة وحده هو الذي يدرك وجود مثل هذا المهاجم ويقاوم المرض تمامًا إذا كان مصابًا بالفعل.

تُعطى اللقاحات عادةً عن طريق الحقن، ولكن يمكن أحيانًا أن تُعطى عن طريق الفم أو بخاخ الأنف، تستخدم اللقاحات على نطاق واسع للوقاية من أمراض مثل شلل الأطفال، وجدري الماء، والحصبة، والنكاف، والحصبة الألمانية، والإنفلونزا، والتهاب الكبد أ والتهاب الكبد ب، وفيروس الورم الحليمي البشري.

اقرأ أيضًا: ما هو التهاب الشغاف وأسبابه وطرق العلاج والوقاية منه

هل يوجد لقاح للوقاية من الإيدز وفيروس نقص المناعة البشرية؟

لا يوجد حاليًا لقاح للوقاية أو علاج المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، لكن شركة Moderna الأمريكية تقوم حاليًا بتنفيذ المرحلة التجريبية الأولى من لقاح الإيدز، وهناك أمل في أن يتم تطعيم الناس في جميع أنحاء العالم ضد فيروس نقص المناعة البشرية في المستقبل القريب.

كما يجري العلماء حاليًا أبحاثًا لإنتاج مثل هذا اللقاح، تستثمر المعاهد الوطنية للصحة في عدد من الأساليب للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية، بما في ذلك لقاح آمن وفعال لفيروس نقص المناعة البشرية.

كما تشمل هذه الجهود البحثية تجربتين سريريتين حديثتين للقاحات متعددة الجنسيات تسمى Imbokudo وMosaic، الهدف الآخر للبحوث التي ترعاها المعاهد الوطنية للصحة هو توفير خيارات إضافية للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية تكون آمنة وفعالة ومرغوبة لسكان متنوعين وقابلين للتوسع في جميع أنحاء العالم للمساعدة في القضاء على الوباء العالمي. 

قد تكون أعراض الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية مشابهة للحالات الطبية الأخرى، لتشخيص المرض، من الأفضل دائمًا التحدث إلى طبيبك أولاً وإجراء الاختبارات التشخيصية التي يصفها.

رابط مختصر