طريقة لعب الشطرنج للمبتدئين

وليد هوست
تقنية
طريقة لعب الشطرنج للمبتدئين

طريقة لعب الشطرنج للمبتدئين حيث تعد لعبة الشطرنج من الألعاب المتميزة للغاية، والتي تلقي رواجا كبيرة بين العديد من الناس في الفترات الأخيرة. وبالنسبة للمبتدئين يرغبون في التعرف على كل ما يخص هذه اللعبة من مكونات وطرق تحرك كل قطعة، والأساليب الهجومية والدفاعية حتى يتمكنوا من اللعب مثل المحترفين. ولعبة الشطرنج من الألعاب القديمة للغاية، حيث ظهرت هذه اللعبة للمرة الأولي في القرن السادي الميلادي، وكان ظهورها الأول في بلاد شمال الهند. وبعدها تم تطوير هذه اللعبة بشكل كبير للغاية، حتى أصبحت من الألعاب العالمية التي يتسابق الجميع إلى لعبها. فما هي مكونات اللعبة، وما هي طريقة لعبها؟ وكيف يمكن للمبتدئين احترافها؟ هذا ما سنتعرف عليه سويا.

طريقة لعب الشطرنج للمبتدئين

  • طريقة لعب الشطرنج للمبتدئين في البداية دعنا نقل أنه للعب اللعبة لابد من التعرف على المكونات الأساسية الخاصة بها.
  • وأولي هذه المكونات هي اللوحة الخاصة باللعب، والتي يتم تقسيمها من الداخل إلى 54 مربع، ويتم شرح هذه المربعات من خلال مجموعة من الحروف الإنجليزية أو الأرقام والتي تكون غالبا على جانبي اللوحة.
  • والمكون الثاني من هذه المكونات هي القطع الأساسية الموجودة في الشطرنج، وتشمل هذه المجموعة على 16 قطعة لكل لاعب، وهي عبارة عن ملك واحد، وقلعتين وحصانين ووزير واحد وفيلين، و8 جنود.
  • ولابد هنا من التنويه على أهمية تعلم الطريقة الصحيحة لتحريك كل قطعة من هذه القطع حتى تتمكن من تعلم الأساسيات الخاصة باللعبة، وأيضا يجب عليك معرفة القيمة الخاصة بكل قطعة، فلكل قطعة من هذه القطع قيمة خاصة بها.
  • فعلى سبيل المثال تعد قطعة الملك من أهم القطع الموجودة في الشطرنج، وفي نفس الوقت تعد من أضعف القطع الموجودة، وفي حالة خسارتك لهذه القطعة فسوف تخسر المباراة.

كيف يتم إعداد رقعة الشطرنج

  • حسنا تعد هذه الخطوة هي الخطوة الأولي في تعلم كيفية لعب الشطرنج، وحتى تتمكن من إعداد الرقعة بالصورة الصحيحة عليك أولا اختيار لون معين من هذه القطع سواء أكان باللون الأبيض أو اللون الأسود.
  • ويتم رص هذه القطع في أخر صفين من الجانب الذي يليك، ففي الصف قبل الأخير سوف تقوم بوضع الجنود، وهو ما يعني أن الجنود في كل مرة تلعب فيها سوف يكونون في المقدمة.
  • وفي الصف الثاني سوف يكون على الجانبين القلعتين وبجوار كل قلعة سوف يكون هناك الحصان، والقطعة التي ستكون بجوار الحصان هي الفيل، وبجوار منها سوف يكون الوزير ثم الملك.

طريقة تحرك قطع الشطرنج

طريقة لعب الشطرنج للمبتدئين في البداية على المبتدئ لأن يتعرف على الطريقة الصحيحة التي من خلالها يتم تحريك كل قطعة من هذه القطع، فلكل قطعة كما ذكرنا سابقا طريقة معينة تتحرك بها، والآن دعونا نتعرف على الطريقة الصحيحة لتحريك كل قطعة، والتي تتمثل في:-

قطعة الملك

قطعة الملك من القطع التي يمكن تحريكها مربعا واحدا فقط وفي اتجاه يعجبك، فيمكنك تحريكها للأعلى أو الأسفل كما يمكنك تحريكها على كلا من الجانبين، ولكن مع مراعاة عدم تحريك الملك إلى أي مربع يمثل تهديدا من قبل قطع الخصم حتى لا تخسر اللعبة.

الجندي

  • حسنا الجندي من أكثر القطع الموجودة في لعبة الشطرنج، ويمكن لهذه القطعة التحرك إلى الأمام مربع واحد فقط بشكل مستقيم، مع العلم أنه في أول خطوة من اللعبة يمكنه التحرك مربعين.
  • ولا يمكن للجندي الرجوع أبدا إلى الخلف، وعلى الرغم من أن الكثير من المبتدئين يرون أن هذه القطعة ليست من القطع المهمة، ولكن هذه القطعة تمتلك أهمية كبيرة للغاية.
  • فعن طريق هذه القطعة يمكنك إعادة بعض القطع التي فقدتها أثناء اللعبة، فإذا وصل الجندي إلى أخر مربع في الرقعة يمكنك استبداله بأي قطعة فقدتها ما عدا الملك، فكما اتفقنا أن فقدان الملك يعني خسارة اللعبة.
  • وأما عن الطريقة التي يمكن للجندي بها هزيمة بقية القطع الأخرى، فهي عن طريق تواجد هذه القطع في المربع القطري المقابل للجندي.

القلعة في الشطرنج

القلعة في الشطرنج من القطع التي يمكنها التحرك بحرية كبيرة بحيث يمكنها التحرك أي عدد من المربعات، ولكن مع ملاحظة أن هذه القطعة لا تتحرك إلا في وضعين وهما الوضع الرأسي والوضع الأفقي، ويمكنها هزيمة أي قطعة في حال تواجدها في طريقها.

الحصان

تعتبر هذه القطعة من القطع المميزة في رقعة الشطرنج، ويمكن لهذه القطعة التحرك على شكل حرف L في جميع الاتجاهات، وما يميز هذه القطعة عن غيرها أنه يمكن لها تجاوز القطع الأخرى الموجودة أمامها عن طريق حركتها المميزة على شكل حرف L.

الفيل

وهي القطعة التي يمكنها التحرك أي عدد من المربعات بدون أي مشاكل، تماما مثل قطعة القلعة، ولكن ما يميز هذه القطعة أنها تتحرك في شكل قطري فقط، ولا يمكنها التحرك في شكل مستقيم.

الوزير

حسنا تعد هذه القطعة من القطع الهامة للغاية في طريقة لعب الشطرنج للمبتدئين، وتعتبر من أكثر القطع الموجودة في اللعبة مرونة، حيث يمكنك لهذه القطعة التحرك بشكل قطري، كما يمكن لها التحرك في شكل أفقي أو يمكنك تحريكها في شكل رأسي، يمكنك القول أنه يمكنك تحريكها في اتجاه تريد بحرية تامة للغاية.

قواعد وقوانين لعبة الشطرنج

هناك بعض القواعد الأساسية الموجودة في اللعبة والتي يجب على الجميع الالتزام بها سواء أكان محترف أم مبتدئ، ومن ضمن هذه القواعد:-

  • يتناوب كلا من اللاعبين على تحريك القطع الموجودة على الرقعة، بحيث يقوم كل لاعب بحركة واحدة في كل مرة.
  • وصاحب القطع البيضاء هو من يبدأ الحركة الأولي في اللعبة.
  • مع مراعاة أنه لا يجوز لأي قطعة أن تتجاوز القطع الموجودة أمامها بأي حال من الأحوال إلا قطعة واحدة فقط وهي قطعة الحصان.
  • وتسمي الحركة الخاصة بتهديد الملك كش ملك، ويجب على اللاعب القيام باي حركة مناسبة من شأنها القضاء على هذا النوع من التهديدات.

أقرأ أيضًا: طريقة استخدام بلاك بورد التقنية

بعض خطط الشطرنج

هناك العديد من خطط اللعب المشهورة، ومن ضمن هذه الخطط:-

  • الخطة الإيطالية، وفي هذا النوع من الخطط يقوم اللاعب في البداية بتحريك الجندي إلى المربع E4 ويقوم بتحريك الفيل إلى C4، كما يقوم بتحريك الحصان إلى F3.
  • وهناك الخطة الهندية والتي تقوم على تحريك الجندي إلى المربع D4 وهذا في حالة قام اللاعب الثاني بتحريك الحصان نحو G8.
  • وأيضا هناك الخطة الفرنسية والتي تعتمد على تحريك الجندي إلى E4 عندما يقوم اللاعب الأخر بتحريك الجندي الخاص به إلى E6.
  • وهناك العديد من الخطط الأخرى المميزة التي يمكنك تعلمها بكل سهولة بعد أن تصبح محترفا في تحريك القطع الخاصة باللعبة.

فكما تري أن طريقة لعب الشطرنج ليست بالأمر الصعب حيث يمكنك ممارسة هذه اللعبة بسهولة، ولكن حتى تتمكن من الفوز واحتراف هذه اللعبة لابد أن تمتلك رؤية ثاقبة، وتترجم جميع الحركات التي يقوم بها خصمك بمعني أن تعرف الغرض من وراء كل حركة يقوم بها.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول طريقة لعب الشطرنج للمبتدئين، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم العديد من المعلومات المفيدة التي تليق بكم.

رابط مختصر