أهمية برنامج كاهوت ومميزاته

وليد هوست
تقنية
أهمية برنامج كاهوت ومميزاته

التعرف على أهمية برنامج كاهوت وطريقة استخدامه أصبح أكثر ما تبحث عن أولياء الأمور في الوقت الحالي وذلك لأن هذا البرنامج يعتمد على فكرة التعلم القائم على اللعب مما يساعد الطلاب على تحصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات عن طريق اللعب والترفيه عن النفس. وذكرت أعداد كبيرة من الأبحاث التي تنص على هذا الأمر وتفيد بأن هذا الأسلوب وردت عنه مجموعة من الإيجابيات والتأثيرات الرائعة على العملية التعليمية في العالم لأنه ساعد الكثير من الطلاب على حل المشاكل التعليمية التي كانت تواجههم عند مراجعة المحتوى التعليمي. يحتوي هذا البرنامج على مجموعة متنوعة من الألعاب الرقمية مع توافر مجموعة من الاختبارات لخلق بيئة تعليمية تنافسية مميزة، وإذا كنتم ترغبون في التعرف عن معلومات أكثر عن تطبيق كاهوت يمكنكم قراءة النقاط التالية بهذا المقال.

أهمية برنامج كاهوت

  • قبل ان نتعرف على الأهمية والعوامل المميزة لتطبيق كاهوت Kahoot سوف نعرض لكم نبذة تعريفية بسيطة عن هذا البرنامج في الفقرة التالية:
  • إن برنامج kahoot يكون عبارة عن منصة تعليمية الكترونية تعتمد على الألعاب الرقمية، ويتم فيها طرح مجموعة من الأسئلة متعددة الخيارات في جميع المجالات والمناهج التعليمية للمراحل الدراسية، عند استخدام هذا البرنامج تجد أنه يحتوي على بيئة تنافسية مشجعة للطلاب وهذا ما جعله من أفضل التطبيقات التعليمية التي تم تصميمها ويكون له أهمية لكل من المعلمين والمتعلمين.
  • حيث ظهرت مجموعة كبيرة من الأبحاث التي تنص على أن التعلم باللعب كان له تأثير إيجابي في زيادة فاعلية الطلاب وتحفيزهم على مواصلة العملية التعليمية في مناخ من التنافس ومشاركة المعلومات بين الطلاب، ولأن هذه المنصة قائمة على اللعب فإن المعلمين يستخدمونها في وضع مجموعة من الأسئلة التعليمية الجديدة حتى يتمكن مستخدمي هذا البرنامج الاستفادة من أكبر كم ممكن من المعلومات عن طريق حل اسئلة خيارات تعليمية غير محدودة.

أنواع برامج كاهوت kahoot 

ورد عن إدارة موقع كاهوت ان هذا الموقع يتكون من ثلاثة أقسام متنوعة وهم الاختبارات، المناقشة، والاستبانة” وفي هذه الفقرة سوف نستفيض في كل نوع للتعرف عليهم وطريقة استخدامهم:

  • الاختبارات” quiz

تتضح أهمية برنامج كاهوت من خلال الأقسام المتوفرة به ولعل قسم الاختبارات الأكثر شهرة واستخدامًا ويمكن اعتباره القسم الأكثر تفاعلا في البرنامج من قبل الطلاب، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من الأسئلة متعددة الاختيارات وتكون معروضة أمام المعلمين والمتعلمين في شاشة التطبيق ويتم اختيار الإجابة المناسبة للسؤال بعد التأكد من نسبتها في %، ويشترط هذا القسم أن يتم حل الأسئلة في التوقيت المحدد لها وتجميع النقاط  من الحل الصحيح وتظهر النتائج النهائية لهذه الأسئلة بعد الانتهاء من الحل بالكامل ويتم توضيح أسماء الطلاب الحاصلين على أعلى النقاط مما يجعلهم متحمسون كثيرًا للبدء في هذا الأمر والتنافس فيما بينهم.

  • المناقشة”discussion

القسم الثاني في هذا البرنامج يكون المناقشة ويقوم على التفاعل بين المعلم والمتعلم عن طريق طرح سؤال ويقوم الطالب بمناقشة واختبار معلوماتهم وأساليب حلهم لهذا السؤال، هذا القسم لا يكون عليه أي نقاط وخالي تمامًا من الروح التنافسية بين الطلاب.

  • الاستبانة ” survey

يمكن اعتبار هذا القسم نسخة شبيه من قسم المناقشة ويتفوقون في عدم تواجد أي روح تنافسية، لأنه يكون عبارة  عن عرض مجموعة من الاختبارات التي تحتوي على أسئلة الاختيار من متعدد في مجالات متنوعة من العالم حتى يتمكن الطالب من تزويد حصيلتهم التعليمية، ويكون هذا القسم خالي من تسجيل أي نقاط عند تحديد إجابة السؤال، بل هو يعتمد على قياس مدى معرفة المتعلمين بمجال أو موضوع محدد ومعرفة هل لديهم قوة استذكاريه عن المعلومات السابقة، بالإضافة إلى ذلك فإن هذا البرنامج يحتوي على مجموعة من الأسئلة الخارجية عن المنهج يمكن أن تكون من درس لم يتم شرحه حتى يستخدم الطلاب عقولهم في فهمه لجذب انتباههم.

خطوات إعداد كاهوت للمعلم

سنشرح لكم في هذه الفقرة الطريقة الصحيحة لإعداد كاهوت خاص بالمعلم حتى يتمكن من استخدام هذا البرنامج بدون حدوث أي أعطال، ويتم اتباع الخطوات التالية لإنشاء كاهوت للمعلم:

  1. أول ما يقوم به المعلم هو فتح الموقع الإلكتروني الخاص بموقع com وبعد أن تنتهي فترة تحميل البرنامج قم بالضغط على sign up.
  2. ثم بعد ذلك يتم تحديد نوع الحساب الذي ترغب في إنشائه على برنامج كاهوت التعليمي ومنها تختار حساب المعلم “teacher”.
  3. توضيح الفئة التي تقوم بتدريس المناهج التعليمية لها في البرنامج” سواء كنت معلم مرحلة ابتدائية أو ثانوية أو حتى كنت تعمل في التعليم العالي ومن ثم النقر على تأكيد.
  4. حتى تتمكن من استخدام البريد الإلكتروني الخاص بك على البرنامج يجب أن تقوم بتأسيس حساب جديد عن طريق إدخال عنوانه وكلمة المرور.
  5. يمكن بدلًا من هذا الامر أن تقوم باستخدام الحساب الإلكتروني الخاص بك على جوجل ومايكروسوفت للدخول الى كاهوت بكل سهولة.
  6. الخطوة التالية التي تتبع في هذه الطريقة تكون تحديد نوع الخدمات التي ترغب بها من كاهوت سواء كانت خدمات مجانية أو غير ذلك لتحصل على الخدمات الذي ترغب بها.
  7. كتابة البيانات والمعلومات الشخصية المطلوبة للتسجيل كمعلم في كاهوت تكون الخطوة التالية التي يتم إتباعها في هذه الطريقة حتى تستمتع بأفضل الخدمات التي تناسبك أثناء الاستخدام.

أقرأ أيضًا: رابط تحميل تطبيق ميمان التقنيه

مميزات برنامج كاهوت 

بعد أن تعرفنا فيما سبق على كل ما هو متعلق بهذا البرنامج التعليمي الرائعة سوف نتعرف على أهمية برنامج كاهوت والعوامل المميزة المتوفرة به التي جعلته المنصة التعليمية الأفضل في العالم:

  • برنامج كاهوت kahoot من البرامج التعليمية والترفيهية التي تدعم الكثير من اللغات العالمية بالإضافة إلى استخدام اللغة العربية كلغة أصلية في البرنامج.
  • كما انه من البرامج التعليمية المجانية التي لا تحتاج لاشتراك شهري أو سنوي ليتم استخدامه بدون حدوث أي مشاكل.
  • عند استخدام هذا البرنامج يكون بإمكان المعلم إنشاء الأسئلة والاختبارات الخاصة به بسهولة كبيرة لذلك يكون هناك مجال للإبداع في طرح الأسئلة حتى يسمح جميع الطلاب.
  • يمكن استخدام البرنامج كمرجع تعليمي يمكن العودة له للاستفادة من محتوياته في المناهج التعليمية المختلفة مما يسهل عملية التعلم عن بعد للطلاب.
  • يحتوي هذا البرنامج على أكثر من قسم لذلك فتتوفر به مجموعة متنوعة من المزايا التفاعلية التي تحفز الطلاب وتبث بهم روح الحماس والشغف لمواصلة عملية التعليم الطلاب مع المشاركة التنافسية.
  • برنامج كاهوت يمكن اعتباره بيئة تعليمية إيجابية ترفيهية آمنة جدًا على الطلاب ويكون لها تأثير في تطوير الأداء التعليمي لهم، بالإضافة إلى جذب انتباه الطلاب من خلال تعدد أشكال الأسئلة التعليمية به.
  • يمكنك استخدام البرنامج بطريقة فردية أو مع فريق بالإضافة إلى إمكانية التقييم مستوى الطلاب عن طريق نقاط حل الأسئلة والاستبيانات.
  • تكون الفكرة الرئيسية في برنامج كاهوت هو عرض مجموعة من الأسئلة على شاشة المعلم فقط وتظهر للطلاب الإجابات فقط حتى يتمكنوا من اختبار الحل الصحيح.
  • خلق بيئة تفاعلية بين المعلمين والمتعلمين مما يجعل عملية التعلم عادة يومية ممتعة يقوم بها الطلاب دل ممل والتواصل مع زملائهم في كافة أنحاء العالم.
رابط مختصر