علامات الأعطال في السيارة ومعرفة طرق إصلاحها فوري

جودي محمود
سيارات
علامات الأعطال في السيارة ومعرفة طرق إصلاحها فوري

يبحث الكثير عن علامات الأعطال في السيارة، وذلك من أجل معرفة طرق إصلاحها بشكل مباشر وفوري، حيث أنه يوجد بعض العلامات التي تدل على وجود بعض الأعطال في السيارة والتي تؤثر على السيارة بالسلب، كما أن هذه الأسعار من الممكن أن تؤدي إلى مشاكل في غاية الخطورة، لذلك في خلال السطور القادمة سوف نتعرف على أهم علامات الأعطال في السيارة. 

علامات الأعطال في السيارة

يوجد الكثير من الأعطال التي يمكنك معرفتها بسرعة في سيارتك، وذلك مثل:

  • ارتفاع  في درجة حرارة المحرك، وذلك عن طريق خروج دخان من غطاء المحرك الخاص بسيارتك. 
  • يوجد صعوبة تشغيل محرك السيارة، حيث يكون السبب هو ضعف في البطارية أو تلفها.
  • اهتزاز في السيارة بعد سرعة 100 كيلومتر، حيث يمكن ببساطة التأكيد من أن المشكلة الموجودة في الإطارات لا تحتاج للترصيص.
  • سحب السيارة ضعيف مع وجود قطع فى حركة السير، حيث يكون السبب أن هناك تلفًا في البوجيهات.
  • زيادة استهلاك البنزين، حيث أنه قد يكون السبب في تلف عدد من الأجزاء مثل فلتر الهواء أو حساس الأوكسجين أو وجود احتراق البوجيهات. 
  • اهتزاز السيارة على السرعات المنخفضة، والسبب أن السيارة في حاجة إلى إعادة ترصيص الإطارات الأمامية.
  • وجود اهتزاز السيارة عند الضغط على الفرامل، خاصة على السرعات المتوسطة والسبب في ذلك هو انتهاء العمر الافتراضي لفحمات المكابح الموجودة والتي يجب تغييرها على الفور.
  • انحراف السيارة أثناء القيادة يمينًا ويسارًا، حيث يكون السبب يمكن في حاجة إطارات السيارة إلى إعادة ترصيص أو المعروفة بإسم ظبط الزوايا.
  • أيضًا يعتبر وجود صوت صادر من ناقل الحركة من أهم علامات الأعطال في السيارة، وهنا يجب مراجعة زيت ناقل الحركة والتأكد من عدم وجود أي تسريبات في نظام نقل الحركة.

اقرأ أيضًا: سعر جيلي X7 في مصر وما هي مواصفات هذه السيارة

اهتزاز السيارة

عند اهتزاز السيارة في الطرق السليمة ومع السرعة العالية للسيارة ربما يكون هناك بعض الأعطال في السيارة، لذلك عليك التأكد من الإطارات، حيث أن تآكلها قد يؤدي إلى اهتزاز السيارة الخاصة بك بشكل ملاحظ، كما أنه عند اهتزاز السيارة يجب حينها فحص علبة عجلة القيادة، وذلك لأن تآكل التروس يؤدي إلى الاهتزاز أيضا.

الأضواء التحذيرية في السيارة

تعتبر الأضواء التي تظهر عند قيامك بتشغيل المحرك عند استمرارها بعد التشغيل فإنها تدل على وجود بعض الأعطال في السيارة، حيث إن هذه الأضواء يجب أن تختفي بعد دوران المحرك.  يوجد بعض العلامات المضيئة الموجودة في تابلوه السيارة والتي تدل على وجود خلل ما، مثل:

  • علامة فحص المحرك. 
  • علامة زيت المحرك. 
  • علامة ضغط زيت المحرك المنخفض. 
  • حيث تدل هذه العلامات على أن السيارة بها عطل وتحتاج إلى متخصص لفحصها.

الرائحة النفاذة للوقود وارتباك المحرك

عند وجود رائحة نفاذة مبالغ بها في الوقود فإن هذا يكون من إحدى علامات الأعطال في السيارة، وعليك بفحص الأنابيب الخاصة بعادم السيارة والتأكد من أنها غير تالفة، كما من المهم فحص طلمبة الوقود والأنابيب الخاصة بها والتأكد من عدم وجود تسريب في الوقود.

الجدير بالذكر أن عند الشعور بأن محرك السيارة يعمل بطريقة غير طبيعية، حينها يدل ذلك على عدة مشكلات مثل، وجود مشكلة في شمعات الاشتعال أو حدوث انسداد في فلتر الوقود أو مشكلة ما برشاشات الوقود، ولهذه الأسباب يجب فحص المحرك بشكل دائم ومستمر.

اقرأ أيضًا: مواصفات وسعر السيارة لادا جرانتا

الارتجاج الشديد عند التحرك بالسيارة

على عكس الاهتزاز عند السرعات العالية، لذا قد تلاحظ أن هناك ارتجاج شديد بالسيارة ولكن يحدث ذلك عند التحرك على السرعات البطيئة، خاصة عند لحظة الانتقال من وضعية الوقوف إلى الحركة. 

تعتبر هذه العلامة إحدى علامات الأعطال في السيارة، التي قد تظهر عند وجود مشكلة في علبة التروس الخاصة بناقل الحركة والذي يسمى “القير”، أو قد يكون هناك مشكلة في أحد مساعدين السيارة المسئولين عن عملية امتصاص الصدمات، والمشكلة الأكبر قد تكون أن أحد قواعد محرك السيارة قد تعرضت للكسر.

وأخيرًا يرجى أن تكون قد تعرفت على علامات الأعطال في السيارة وذلك من أجل القيام بإصلاحها على الفور، وتجنب حدوث العديد من المخاطر. 

رابط مختصر